#مساعدات_عسكرية أمريكية وفرنسية وإيطالية لأوكرانيا بملياري دولار

كشفت الولايات المتحدة إلى جانب فرنسا وإيطاليا عن مساعدات عسكرية جديدة، تبلغ قيمتها 2.2 مليار دولار، وستقدم إلى كييف لتعزيز قدرة القوات الأوكرانية على التصدّي للغزو الروسي.

وقال البنتاغون اليوم في بيان، إنّ المساعدة تشتمل خصوصاً على “قدرات دفاع جوي حاسمة لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن سكّانها، فضلاً عن مركبات مشاة مدرّعة”، وذخيرة لراجمات صواريخ “هيمارس”.

وستشمل الحزمة الأمريكية الجديدة على صواريخ دقيقة التصويب يبلغ مداها ضعف مدى الصواريخ التي تستخدمها كييف حالياً ضدّ القوات الروسية.

وقال المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بات رايدر للصحافيين، إنّ الحزمة الجديدة تشتمل على (جي إل إس دي بي) وهي قنابل قطرها صغير يتمّ إطلاقها من الأرض وتدفعها صواريخ إلى مدى يبلغ 150 كلم، ممّا يمكّن القوات الأوكرانية من استهداف الخطوط الخلفية للقوات الروسية ومخازن الذخيرة البعيدة من خطوط التماس.

وفي إطار تعزيز صمود أوكرانيا، أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية الجمعة، أن باريس وروما ستقدمان لكييف في الربيع منظومة دفاع أرض-جو متوسّطة المدى من نوع “مامبا” لمساعدة أوكرانيا “في حماية نفسها من الهجمات الروسية التي تستهدفها بطائرات مسيّرة وصواريخ وطائرات”.

وقالت الوزارة في بيان، إن “توفير هذه المنظومة يلبّي الحاجة الملحة التي عبر عنها وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف لنظيريه الفرنسي والإيطالي، لحماية السكان المدنيين والبنى التحتية من الهجمات الجوية الروسية”.

شاهد أيضاً

المملكة العربية السعودية تحتفل غدا بذكرى «يوم التأسيس» بأمجاد متعاقبة وتاريخ عميق

تحتفل المملكة العربية السعودية غدا الخميس بذكرى يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى بمنتصف عام 1139 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض