أرامكو السعودية تحقق ارتفاعا في صافي الدخل بنسبة 90 % على أساس سنوي

– أعلنت شركة (أرامكو) السعودية اليوم الأحد ارتفاعا في صافي الدخل بنسبة 90 في المئة على أساس سنوي للربع الثاني من عام 2022.
وقالت (أرامكو) في بيان إن توزيعات أرباح الربع الثاني من هذا العام ستكون بقيمة 3ر70 مليار ريال سعودي (نحو 8ر18 مليار دولار أمريكي) ومن المقرر دفعها خلال الربع الثالث.
وقالت (أرامكو) إنها سجلت رقما قياسيا جديدا في الأرباح ربع السنوية منذ طرح أسهمها للاكتتاب عام 2019 حيث يرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار النفط الخام وزيادة الكميات المبيعة وارتفاع هوامش أرباح قطاع التكرير.
وبينت أنها حققت صافي دخل ربع سنوي ونصف سنوي قياسي بلغ 6ر181 مليار ريال سعودي (نحو 4ر48 مليار دولار أمريكي) في الربع الثاني و7ر329 مليار ريال سعودي (نحو 9ر87 مليار دولار أمريكي) في النصف الأول من عام 2022 مقابل 5ر95 مليار ريال سعودي (نحو 5ر25 مليار دولار أمريكي) و9ر176 مليار ريال سعودي (نحو 2ر47 مليار دولار أمريكي) على التوالي للفترتين أنفسهما من عام 2021.
وأضافت (ارامكو) أن هذه الزيادة في هاتين الفترتين جاءت في المقام الأول نتيجة ارتفاع أسعار النفط الخام والكميات المببعة إلى جانب هوامش الأرباح القوية لقطاع التكرير في الربع الثاني وارتفاع هوامش أرباح قطاع التكرير والمعالجة والتسويق في النصف الأول من العام 2022.
من جهته قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر إن نتائج الشركة القياسية للربع الثاني تعكس زيادة الطلب على منتجاتنا خاصة أننا مورد منخفض التكلفة ومن بين الأقل في كثافة الانبعاثات الكربونية بأعمال التنقيب والإنتاج في قطاع الطاقة.
وبين الناصر انه في حين أن هناك حاجة حقيقية في الوقت الحالي لضمان أمن إمدادات الطاقة فإن الأهداف المناخية تبقى ذات أهمية بالغة وذلك ما دعا (أرامكو) السعودية للعمل على زيادة الإنتاج من مختلف مصادر الطاقة بما في ذلك النفط الخام والغاز ومصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين الأزرق.
وأكد الناصر “أننا نعمل على تطوير أكبر برنامج رأسمالي في تاريخنا ونهجنا وهو الاستثمار في الطاقة الموثوقة والبتروكيميائيات اللتين يحتاجهما العالم بالإضافة إلى تطوير حلول منخفضة الانبعاثات الكربونية تساعد في عملية تحول الطاقة على نطاق أوسع”.

شاهد أيضاً

الشيخة تماضر الصباح تستعرض إنجازات إدارة العلاقات العامة والإعلام البترولي

قدمت مديرة العلاقات العامة والإعلام البترولي في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض