د.محمد الفارس اطلع على خطط تعزيز التعاون المشترك مع «أوابك»

قام وزير النفط ووزير التعليم العالي د.محمد عبداللطيف الفارس يرافقه وكيل وزارة النفط وممثل الكويت في المكتب التنفيذي في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) الشيخ د.نمر فهد الصباح ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في وزارة النفط الشيخة تماضر الصباح بزيارة إلى مقر منظمة (أوابك)، وقد كان في مقدمة مستقبليه الأمين العام للمنظمة علي سبت بن سبت، حيث جرى خلال اللقاء استعراض أهم الأنشطة الحالية لمنظمة (أوابك) وسبل تعزيز التعاون بما يخدم جهود العمل المشترك.

وقال بيان صحافي صادر عن وزارة النفط، إن الفارس أكد في كلمة له خلال الزيارة حرص الكويت على تقديم كافة أشكال الدعم والمساندة للعمل العربي المشترك، خاصة في مجال صناعة النفط والغاز وذلك بالنظر إلى المكانة المهمة لتلك الصناعة على مستوى الدول العربية.

وأضاف أن منظمة (أوابك) تعتبر إحدى ثمار العمل العربي المشترك، حيث تستضيف الكويت المقر الدائم للمنظمة منذ تأسيسها عام 1968، موضحا أنه في ظل التطورات الحالية التي تشهدها السوق النفطية العالمية، فإن الأمر يتطلب المزيد من التنسيق والتعاون بين الدول المصدرة للنفط بشكل عام ومن بينها الدول العربية الأعضاء في منظمة (أوابك)، والتي تضم في عضويتها 6 من الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوپيك).

واطلع الوزير خلال الزيارة على الأعمال والنشاطات التي تنفذها الأمانة العامة للمنظمة، برئاسة الأمين العام علي سبت بن سبت، حيث تعمل الأمانة العامة حاليا على تنفيذ خطة تطوير وتفعيل المنظمة تنفيذا لتوجيهات مجلس وزراء المنظمة، لاسيما في مجالات زيادة التعاون مع المنظمات والهيئات الدولية المتخصصة بالطاقة، وزيادة التعاون بين الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة، وكذلك زيادة الدراسات والتقارير البترولية المتخصصة.

كما تم اطلاع د.الفارس على التوجهات المستقبلية للأمانة العامة للمنظمة في مجالات عديدة من بينها، وضع سيناريوهات لاستشراف أحداث المستقبل الممكنة (الأسعار–التنوع الاقتصادي)، والتوسع في الدراسات البترولية المتخصصة، وتكثيف الندوات أو الدورات التدريبية للدول الأعضاء، ومتابعة التطورات الجارية في قضايا الطاقة، والطاقة المتجددة، والاقتصاد الأخضر، والتغير المناخي، والتوجه نحو الاستعانة ببعض الخبراء من دولة المقر أو من المؤسسات الإقليمية والعالمية لإجراء الدراسات الاستباقية والإشرافية.

وتم التأكيد على أهمية الدور الذي تقوم به منظمة (أوابك) في دعم الدول الأعضاء وتحقيق التعاون في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي في صناعة النفط والغاز وذلك بعد موافقة مجلس وزراء منظمة (أوابك) على خطة تفعيل وتطوير المنظمة، حيث تم استعراض آخر التطورات في الخطة وسبل تقديم الدعم الكامل لنشاطات الأمانة العامة للمنظمة.

وأشاد الفارس بالجهود والخطوات الفعالة التي تم تقوم بها منظمة (أوابك) في الربط الإلكتروني مع كافة الجهات الحكومية والخاصة في الكويت، فضلا عن تفعيل الإعلام البترولي والعلاقات العامة بين منظمة (أوابك) ووزارة النفط والتي نتج عنه تشكيل فريق إعلامي بين الجهتين بهدف تبادل الخبرات وتفعيل التعاون وتنظيم الفعاليات المشتركة كالمؤتمرات المتخصصة بالإعلام البترولي والعلاقات العامة والدورات التدريبية والحلقات النقاشية وتبادل الإصدارات الإعلامية، كما أشاد الفارس بقيام منظمة أوابك بعمل ورش عمل بالتعاون مع جامعة الكويت.

وكان اجتماع المكتب التنفيذي لمنظمة (أوابك) قد ناقش مقترح الكويت في تفعيل دور الإعلام البترولي في الدول الأعضاء وتمت مناقشتها والإشادة بها باعتبارها مرحلة جديدة من التعاون البناء والمثمر بين أعضاء المنظمة في إبراز الدور الاستراتيجي والمحوري للصناعة النفطية.

وأبدى الوزير سعادته بالتعاون الإلكتروني بين وزارة النفط ومنظمة (أوابك) من خلال ربط مكتبة المنظمة مع وزارة النفط عبر رابط تم توفيره في موقع وزارة النفط الإلكتروني، يسمح للمستخدم من خلاله الدخول بشكل سريع إلى مكتبة المنظمة والبحث فيها باعتبارها صرحا يحتضن الكتب والدوريات النفطية والمجلات العالمية فضلا عن كونها أقدم المكتبات البترولية المتخصصة على مستوى الدول العربية.

من جانبه، قال وكيل وزارة النفط الشيخ د.نمر فهد الصباح انه جار استكمال تحويل مكتبة الأوابك من ورقية إلى إلكترونية بالكامل، وذلك بتعليمات وتوجيهات مباشرة من وزير النفط ووزير التعليم العالي د.محمد الفارس، مشددا على ضرورة تفعيل دور المكتبة وتحويلها إلى إلكترونية حيث إنها تعد أقدم مكتبة على مستوى الدول العربية.

إلى ذلك تقدم الأمين العام لمنظمة (أوابك) علي سبت بن سبت بالشكر إلى وزير النفط ووزير التعليم العالي د.محمد الفارس على الزيارة وتقديم الدعم الكامل للمنظمة في تنفيذ أعمالها.

شاهد أيضاً

«الجهراء»: إحالة طلب تخصيص أرض مجمع الشقايا للطاقة المتجددة إلى البلدية للدراسة

أوصت لجنة محافظة الجهراء خلال اجتماعها أمس برئاسة عبدالله العنزي بإحالة طلب تخصيص أرض مجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض