نشر أول قاعدة بيانات جينية في العالم لنبات اللوتس

نشر باحثون صينيون مؤخرا أول قاعدة بيانات جينية في العالم لنبات اللوتس في مجلة دولية لتسهيل الدراسات حول أنواع هذا النبات المائي واسع الانتشار.

وتم إنشاء قاعدة بيانات نيلومبو جينوم في ديسمبر 2019 من قبل باحثين من معهد ووهان لهندسة المناظر الطبيعية وحديقة ووهان النباتية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم. ويتمتع كلاهما بخبرة كبيرة وقدرات قوية في أبحاث اللوتس.

ويعتبر النبات من أقدم النباتات المزهرة على وجه الأرض، وله توزيع محلي واسع الانتشار. وأظهرت الدراسات السابقة أن نبات اللوتس نما في العديد من المسطحات المائية في نصف الكرة الشمالي منذ 140 مليون سنة عندما كانت السراخس والديناصورات تهيمن على الكوكب. ولأنواع هذا النبات المائي العديد من الاستخدامات الهامة، مثل البستنة المائية والخضروات والطب النباتي.

وقال المؤلف المشارك يانغ شينغ يوي، من معهد ووهان لهندسة المناظر الطبيعية، إن قاعدة البيانات تملك أحدث مجموعات جينوم اللوتس وتحتوي على معلومات وفيرة عن التعبير الجيني. ويمكن للمستخدمين العالميين إجراء تحليلات التسلسل والبحث الجيني عبر قاعدة البيانات. وأصبحت قاعدة البيانات متاحة للجمهور وبدون أي رسوم للوصول إليها منذ نشرها على الإنترنت في مجلة البيانات العلمية في يناير.

وقال يانغ “إن موارد الجينات المتوفرة في قاعدة البيانات ستسهل الدراسات المستقبلية حول الجينات السكانية والتربية الجزيئية للوتس

شاهد أيضاً

الآثار الجانبية الشائعة للقاحات موديرنا وفايزر بيونتك المضادة لكوفيد-19 وطرق التعامل معها

تطرقت شبكة ((سي أن بي سي)) الأمريكية، في تقرير صحي مؤخرا، إلى أن الآثار الجانبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض