النصف يسأل العمير بشأن عقد الاشراف على مبنى المطار الجديد

1280x960

كويت نيوز: وجه النائب راكان النصف سؤالاً برلمانياً إلى وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د. علي العمير بشأن مناقصة المطار الجديد.

وقال النصف أن خبراً صحافياً نُشر في صحيفة القبس بتاريخ بتاريخ 17/5/2016 تحت عنوان (الأشغال: فتح مظاريف عروض الإشراف على أعمال المطار الجديد الأحد المقبل)، وآخر بتاريخ 21/6/2016 تتحت عنوان: (فوستر العالمية تشرف على المطار الجديد) يُشير إلى أن الاستشاري المصمم للمطار الجديد (T2) حصل على التقييم الأعلى فنياً لمناقصة الإشراف، علماً بأنه لم يتم فتح العروض المالية مباشرة في حينه، وبتاريخ 19/6/2016 تم نشر خبر بصحيفة الراي تحت عنوان (عقد الاشراف على مبنى المطار الجديد.. فضيحة ضحيتها المال العام) يُشير إلى تذمر الاستشاريين العالميين حيث أن التقييم الفني لم يتم بطريقة عادلة وبكل شفافية.

وأردف النصف قائلاً بأن الخبر أشار كذلك إلى أن وزارة الأشغال خالفت الإجراءات الإدارية والقانونية في فتح العروض وتقييمها وتم اتخاذ تعديل للإجراءات الفنية بعد فتح العروض المالية، واتخذت الوزارة اعفاء بالتقييم الذاتي ولكن مازال عليها اتباع نفس الأسس، كما هي واردة في أسس التقييم “التابع للجنة البيوت الاستشارية لعام 2016”.

مبيناً بأنه حسب إجراءات وزارة الأشغال في فتح العروض الفنية واعتمادها من خلال اللجنة المختصة ثم تليها تفتح العروض المالية، لمعرفة أفضل العروض وتحديد الفائز.

وطلب النصف من الوزير العمير إفادته بالتالي:

1. ما مدى صحة هذه المعلومات سالفة الذكر؟ نرجو تزويدنا بالأسس المتبعة لديكم للتقييم الفني؟ وما هي طريقة وإجراءات التقييم بالتواريخ وأسماء المقيمين والدرجات لجميع المكاتب الاستشارية؟

2. هل تم عمل لجنة من قطاعات مختلفة خارج الوزارة خبيرة بمجال الاشراف على المطارات؟ وهل تم عمل لجنة تقييم محايدة من موظفين الوزارة الذين شاركوا في أعمال التصميم وذلك لعدم الانحياز لشركة محددة؟ في حال الايجاب أرجو تزويدي بقرار اللجنة.

3. ما هي قيمة الاشراف التي تم التعاقد عليها كما هو محدد كبند اختياري في عقد المصمم؟، يرجى تزويدي بصورة من العقد.

4. هل تم طرح أعمال الإشراف على مكاتب عالمية متخصصة في الإشراف؟ ولماذا تم استدعاء المصمم لأعمال الاشراف بتحديد قيمة المشروع؟

5. هل أصدرت إدارة الطيران المدني تقريراً يرصد أبرز الملاحظات بالتصميم؟، يرجى تزويدنا بهذا التقرير، وكيف سيتم التعامل بهذه الملاحظات مع المقاول أثناء التنفيذ؟

6. هل المكتب الاستشاري العالمي المزمع سوف يتم ترسية الاشراف عليه مسجل لدى لجنة البيوت الاستشارية بوزارة التخطيط؟

7. هل صدر بيان في اجتماع لجنة تقييم العطاءات أشار إلى أن مرجع تقييم الاستشاري لمناقصة المطار غير واضح، لذا أرجو افادتي بكيف تم استدعاء الاستشاري المصمم؟

شاهد أيضاً

44 متنازلا بعد إغلاق باب التنازل لانتخابات مجلس الأمة 2024

أغلق اليوم الخميس باب التنازل لانتخابات مجلس الأمة في الفصل التشريعي ال18 (أمة 2024) المقرر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض