ما هو الوقت المناسب لقياس السكري؟

يعاني بعض مرضى السكري من ارتفاع نسبة السكر بالدم، الأمر الذي يجعلهم يعانون من جفاف الفم، والرغبة في تناول المياه، فضلًا عن الصداع والدوخة، لذلك يتم التساؤل عن الوقت المناسب لقياس مستويات السكر في الجسم؟

في السياق التالي، يوضح “الكونسلتو” التوقيت الأنسب لقياس مستويات السكر في الجسم، وذلك حسبما جاء في موقع “Cleveland clinic”.

ما هو الوقت المناسب لقياس السكر؟
يختلف التوقيت الأنسب لقياس متسويات السكر في الجسم من شخص لآخر، لذلك المسؤول عن تحديد ذلك في الغالب يكون الطبيب المعالج، لكن من المهم بشكل خاص فحص نسبة السكر في الدم عندما تعاني من أعراض انخفاض أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وتشمل الأعراض المبكرة الشائعة لانخفاض نسبة السكر في الدم ما يلي:-

– الضعف.

– الدوخة.

– الجوع الشديد.

– الارتعاش.

– التعرق.

– الشعور بالخوف أو القلق.

وعندما يكون لديك هذه الأعراض، من المهم فحص نسبة السكر في الدم لمعرفة ما إذا كانت مستوياته منخفضة ومدى انخفاضها، وسيخبرك هذا عن كيفية علاج انخفاض نسبة السكر في الدم.

– أسباب وراء ارتفاع السكر بالدم صباحًا.. إليك طرق ضبطه

الأوقات المناسبة لقياس سكر الدم
تعتبر أوقات معينة من اليوم مناسبة للغاية لفحص نسبة السكر في الدم، لتقييم خطة علاج مرض السكري الشاملة، خاصة إذا كنت تتناول الأنسولين، وتشمل هذه الأوقات:

1- عند الاستيقاظ
يُعرف مستوى السكر في الدم في هذا الوقت باسم الجلوكوز الصائم، حيث يمكن أن يساعد في تقييم مستوى السكر في الدم لديك خلال الليل، خاصة إذا قمت أيضًا بفحص نسبة السكر في الدم قبل الذهاب إلى النوم.

2- قبل الوجبات
فحص نسبة السكر في الدم قبل الوجبات يمكن أن يساعد على اختيار نوعية الطعام.

3- بعد الوجبات
يمكن أن يساعد فحص نسبة السكر في الدم بعد ساعتين من بدء الوجبة على تقييم كيفية تأثير الطعام على نسبة السكري في الدم، وما إذا كنت بحاجة إلى تغيير جرعات الأنسولين أو الدواء، حيث إنه من الشائع أن تعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام، خاصة إذا كنت بحاجة إلى تناول الأنسولين.

قد يهمك: لمرضى السكري.. أخطاء تؤدي لارتفاع السكر رغم تناول الدواء

4- قبل وبعد التمرين

يمكن أن يساعد فحص نسبة السكر في الدم قبل التمرين وبعده أنت ومزودك على تقييم مدى تأثير هذا النوع من النشاط على نسبة السكر في الدم. عادةً ما تؤدي التمارين الرياضية إلى خفض نسبة السكر في الدم ولكنها قد تزيده أيضًا، لذا فإن التحقق بعد ذلك يمكن أن يساعد في اكتشاف هذه النوبات.

5- قبل الذهاب إلى النوم

فحص نسبة السكر في الدم قبل الذهاب إلى النوم يمكن أن يكشف عن احتمالية انخفاض أو ارتفاع نسبة السكر في الدم. إذا كنت تعاني من انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء نومك، فقد يكون الأمر أكثر خطورة لأنك قد لا تستيقظ على الفور من الأعراض. النوم باستمرار مع ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يكون ضارًا بصحتك على المدى الطويل، لأنه من المحتمل أن يرتفع لعدة ساعات أثناء النوم.

شاهد أيضاً

وفيات السبت 15-6-2024

إبراهيم عيسى أحمد اليعقوب: 57 عاما – شُيع. الرجال. العزاء في المقبرة. تلفون: 99988817 -97828887. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض