ديوان المحاسبة: الرقابة المسبقة لبعض الموضوعات حققت نحو 25 مليون دينار وفراً للخزانة العامة خلال 8 أشهر

قال ديوان المحاسبة إن أعمال الرقابة المسبقة لبعض الموضوعات التي جرت دراستها وبحثها خلال الفترة ما بين الأول من أبريل إلى 30 نوفمبر الماضيين أسفرت عن تحقيق وفورات مباشرة للخزانة العامة بنحو 25 مليون دينار كويتي (حوالي 9ر80 مليون دولار أمريكي).

وأوضحت المدقق المشارك بإدارة الرقابة المسبقة للجهات المحلقة والمستقلة سارة الهاجري في بيان صحفي اليوم الثلاثاء أن الديوان تعامل مع 2455 موضوعا عن طريق إبداء الرأي فيها خلال الفترة المذكورة بقيمة نحو 27ر3 مليار دينار (نحو 6ر10 مليار دولار).

وأضافت الهاجري أن نحو 84 في المئة من إجمالي الموضوعات الصادرة خلال هذه الفترة تمثلت في الموضوعات المعروضة من الوزارات والإدارات الحكومية بقيمة تبلغ نحو 3 مليارات دينار (حوالي 7ر9 مليار دولار).

وبينت أن 10 في المئة من الموضوعات المعروضة كانت من الجهات ذات الميزانيات الملحقة بقيمة 119 مليون دينار (نحو 4ر385 مليون دولار) في حين كانت نسبة الجهات ذات الميزانيات المستقلة 6 في المئة بقيمة تبلغ نحو 87 مليون دينار (نحو 8ر281 مليون دولار).

وذكرت أن مواضيع وزارة الصحة كانت الأعلى لناحية العدد إذ بلغت 1062 موضوعا بقيمة تقارب المليار دينار (نحو 3ر3 مليار دولار) مشيرة إلى أن الديوان أصدر رأيه ما بين موافقة أو موافقة مشروطة أو تجديد موافقة ل1415 موضوعا بقيمة تقارب 2ر2 مليار دينار (نحو 1ر7 مليار دولار).

وأفادت الهاجري بأن الديوان رد أوراق 768 موضوعا بقيمة تقارب 458 مليون دينار (نحو 4ر1 مليار دولار) بسبب عدم الالتزام بتعميم ديوان المحاسبة بشأن الضوابط والقواعد الواجب على الجهات اتباعها عند العرض على الرقابة المسبقة بالديوان.

وقالت إن الديوان أصدر رأيه أيضا بعدم الموافقة على 73 موضوعا بقيمة نحو 520 مليون دينار (نحو 6ر1 مليار دولار).

شاهد أيضاً

الكويت تأسف لاستخدام الفيتو ضد قرار وقف إطلاق النار بقطاع غزة

أعربت وزارة الخارجية عن أسف دولة الكويت لاستخدام حق النقض (الفيتو) مجددا في مجلس الأمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض