أوابك: النفط سيبقى المصدر الرئيسي لتلبية الطلب العالمي على الطاقة

أكد الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) جمال اللوغاني أن النفط سيبقى المصدر الرئيسي لتلبية الطلب العالمي على الطاقة بالرغم من التوقعات التي تشير إلى انخفاض نسبته في مزيج الطاقة من 31 بالمئة عام 2021 إلى 7ر28 في المئة بحلول عام 2045.

جاء ذلك في كلمة ألقاها اللوغاني اليوم الخميس بمؤتمر الشرق الأوسط السنوي للنفط والغاز في دبي بعنوان (التفكير والتخطيط الاستراتيجي والتشغيل من منظور جديد.. أسواق الطاقة في الشرق الأوسط تمر بمرحلة انتقالية) الذي عقد بحضور 300 مشارك من 25 دولة.

وأوضح اللوغاني أن نسبة الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة سترتفع من 2ر23 في المئة إلى 3ر24 بالمئة بحلول عام 2045 بينما لن ترتفع نسبة الطاقات المتجددة إلى أكثر من 11 في المئة من إجمالي مزيج الطاقة في العام ذاته.

وأكد إلتزام دول (أوابك) وقيامها بدور فاعل في التوجه العالمي نحو الانتقال إلى الطاقة النظيفة من خلال تزويد الأسواق العالمية بالمنتجات النفطية الخالية من الملوثات البيئية مشيرا الى ضرورة خفض الانبعاثات الناتجة عن الصناعة النفطية بما يتوافق مع أهداف اتفاقية باريس لتغير المناخ.

وأفاد بأن الاستثمارات الباهظة التي وظفتها الدول الأعضاء في السنوات القليلة الماضية لتنفيذ مشاريع عملاقة تهدف إلى تطوير وتوسيع مصافي تكرير النفط لتمكينها من إنتاج مشتقات نفطية عالية الجودة وفق أعلى المعايير الدولية.

شاهد أيضاً

وصول جثامين ضحايا حريق المنقف إلى الهند

وصلت إلى الهند اليوم، الطائرة التي تقل جثامين 45 عاملا من ضحايا حريق المنقف, وهبطت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض