6 حقائق مهمة عن صحة العين.. تعرفوا عليها

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، هناك حوالي أربعة من كل 10 بالغين في الولايات المتحدة معرضون لخطر كبير لفقدان البصر، حيث أكد د. جوشوا إيرليش، الأستاذ المساعد لطب العيون والعلوم البصرية في جامعة ميتشيغان، أن العديد من حالات العيون يمكن علاجها أو الوقاية منها.

 
وفي ما يلي أشهر المعتقدات الشائعة حول صحة العين، وفق ما نشرته «نيورك تايمز»:

1- قراءة كتاب أو النظر إلى جهاز إلكتروني عن قرب يضر عينيك

هذا أمر صحيح، حيث قال الدكتور شياو يينغ تشو، الأستاذ الإكلينيكي المشارك في قياس البصر وباحث قصر النظر في كلية جامعة ولاية نيويورك للبصريات: عندما يتم التركيز على الأشياء القريبة من وجهنا لفترات طويلة من الزمن، خاصة عندما نكون أطفالاً، فإنه يسهم في اطالة مقلة العين، مما قد يتسبب بمرور الوقت في قصر النظر. ونصح بعد كل 20 دقيقة من القراءة الدقيقة، انظر إلى شيء على بعد 20 قدماً (نحو 6 أمتار) على الأقل لمدة 20 ثانية لإراحة العين.

2- قضاء المزيد من الوقت في الخارج يقوي النظر

أمر صحيح: قالت ماريا ليو، الأستاذة المساعدة في قياس البصر في جامعة كاليفورنيا، بيركلي، إن بعض الأبحاث (التي تركز في الغالب على الأطفال) تشير إلى أن قضاء وقت في الهواء الطلق يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بقصر النظر. ولا يفهم الخبراء سبب ذلك تماماً، لكن بعض الأبحاث تشير إلى أن ضوء الشمس الساطع قد يشجع شبكية العين على إنتاج الدوبامين.

3- أخذ استراحة من ارتداء النظارات يؤدي إلى منع تدهور البصر

غير صحيح: يؤكد د. سفال خانال، الأستاذ المساعد في علم البصريات وعلوم الرؤية في جامعة ألاباما في برمنغهام، أن «هذا ليس صحيحاً». إذا كنت بحاجة إلى نظارات، يجب عليك ارتداءها.

4- يمكن أن يضر الكثير من الضوء فوق البنفسجي بالبصر

أمر صحيح: هناك سبب يدعو الخبراء إلى عدم التحديق في الشمس، حيث يقول الدكتور إرليش إن التعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية يمكن أن يتسبب في أضرار لا رجعة فيها لشبكية العين. وقال إن هذا يمكن أن يزيد أيضاً من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين او سرطان العين، لذا ينصح بارتداء النظارة الشمسية.

5- القليل من الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات يضر عينيك

غير صحيح: بعض الأبحاث وجدت أن التعرض للضوء الأزرق يمكن أن يضر بشبكية العين وربما يسبب مشاكل في الرؤية بمرور الوقت، إلا أنه لا دليل قوياً يؤكد أن هذا يحدث مع التعرضات المعتادة لدى البشر. وقال د. الدكتور إرليش: لا دليل على أن ارتداء النظارات التي تحجب الضوء الأزرق سيحسن صحة العين. قد تكون الشاشات ضارة بالبصر بطرق أخرى، وأضاف: عندما نحدق في الشاشة، فإننا لا نرمش كثيراً كما ينبغي، وقد يتسبب ذلك في إجهاد العين وتشوش الرؤية مؤقتاً.

6- التدخين مضر بصحة العين

أمر صحيح: ربطت دراسة بين التدخين وأمراض العيون المرتبطة بالعمر لدى كبار السن، بما في ذلك إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر، وهو مرض يؤدي إلى انهيار جزء من الشبكية ويؤدي إلى تشوش الرؤية. وقال الخبراء إن المواد الكيميائية السامة في السجائر تدخل مجرى الدم وتضر بالأنسجة الحساسة في العين بما في ذلك الشبكية والعدسة والبقعة

شاهد أيضاً

وفيات الثلاثاء 20-2-2024

عبدالله مبارك سعد الجري، 26 عاما، (شيع)، رجال: العزاء في المقبرة، تلفون: 97199997، نساء: ابو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض