حساسية الربيع: لماذا يعاني 40 في المئة من اليابانيين منها؟

يحتفل ملايين اليابانيين كل عام بتفتح أزهار أشجار الكرز الرقيقة إيذاناً قدوم فصل الربيع. لكن هذا التغير في الفصول يترافق بأسابيع مؤلمة من العطاس المتواصل واحتقان الأنف وإدماع العيون لدى نسبة كبيرة من اليابانيين. وعدد قليل من الناس في الدولة الآسيوية يدركون أن هذه المشكلة الصحية العامة لها علاقة بالحرب العالمية الثانية (1939-1945) أو أنها من العواقب المتوقعة لتغير المناخ.

تؤثر حساسية الربيع ( Hey Fever) التي يشار إليها عادة باسم حساسية غبار الطلع أو حمى القش على نسب مختلفة من السكان في جميع أنحاء العالم. ففي المملكة المتحدة يعاني منها واحد على الأقل من بين كل أربعة أشخاص، وفقًا لبيانات خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة، فيما تقل النسبة عن 10 في المئة في الولايات المتحدة.

لكن هذه النسبة في اليابان تعتبر غير مسبوقة، فقد أظهر استطلاع أجرته مجموعة من الأطباء اليابانيين متعددي التخصصات عام 2019 أن نحو أريعين في المئة من سكان البلاد البالغ عددهم 123 مليون نسمة يعانون من بعض أشكال هذا العارض الصحي المعروف محليًا باسم “كافونشو” (مرض غبار الطلع).
يسبب غبار الطلع الذي تفرزه العديد من النباتات ردود فعل تحسسية. ولكن في اليابان، هذه المشكلة الصحية لها علاقة بنوعين من الأشجار: أشجار الأرز الأحمر والسرو.

هذه الأشجار أصيلة في البلاد وهي جزء من بيئتها الطبيعية منذ مئات السنين فلماذا أصبحت مشكلة؟

“خلال الحرب العالمية الثانية ، تم قطع الغابات في اليابان وتدميرها” ، وفقًا لـ إيواو أويهارا ، الأستاذ في قسم الأحراج في جامعة طوكيو للزراعة متحدثاً لبي بي سي. “بسبب ندرة الخشب بعد الحرب جرت زراعة أعداد كبيرة من أشجار الأرز الأحمر والسرو ، لأنها تنمو بسرعة نسبياً”.

هذا الميزة جعلتها مثالية لتلبية حاجة البلاد إلى الأخشاب في عملية إعادة إعمار وفقًا لـديفيد فيدمان، المؤرخ في جامعة كاليفورنيا، إرفينج والمتخصص في تاريخ البيئة اليابانية، مما أدى إلى زيادة زراعتها.

“كان أحد أهم احتياجات اليابان بعد الحرب مباشرة هو الحصول على المواد الضرورية لإعادة إعمار المدن” حسب قول فيدمان.

“من المهم الإشارة هنا إلى حملة القصف الجوي بالقنابل الحارقة التي دمرت المباني الخشبية التقليدية في اليابان في الأشهر الأخيرة من الحرب العالمية الثانية”.

شاهد أيضاً

وفيات الجمعة 26-4-2024

زهرة سالم عبدالرحمن الباروني، أرملة/ مصطفى حسين هاشم بن يوسف، 75، (شيعت)، الرجال: حسينية آل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض