4 نصائح لتجنب الحساسية الموسمية

ي كثير من الأحيان وعند بداية فصل الربيع، تنتشر بشكل واضح الحساسية الموسمية، وفي الولايات المتحدة لوحدها %26 من البالغين يتعاملون مع هذه الحالة، التي قد تتسبب في إصابة الأشخاص بأعراض مختلفة، لكن هناك عرضاً واحداً مختلفاً، فبعض الأشخاص قد يشعرون بالتعب والإرهاق، ولكن لا يعلمون إن كان ذلك مرتبطاً بالحساسية أم لا؟

وتقول الدكتورة جيوثي تيرومالاسيتي، أستاذة الطب الإكلينيكي بجامعة ستانفورد والمتخصصة في الحساسية: «موسم الحساسية في الربيع تأتي معه الأعراض المخيفة التي تصاحبه مثل سيلان الأنف، والعطاس، والعيون الدامعة والتعب، وانخفاض المناعة»، مضيفة: «لكن معرفة ما إذا كان التعب ناتجاً عن الحساسية أو شيء آخر – مثل الزكام أو الإصابة بفيروس كورونا أو حتى مجرد تغيير الساعة البيولوجية للإنسان- يمكن أن يكون صعباً لأن العديد من العلامات قد تكون متشابهة»، وفق صحيفة نيويورك تايمز الأميركية.

وتتابع الدكتورة تيرومالاسيتي: «إن الحساسية يمكن أن تسبب التعب بشكل غير مباشر عن طريق إعاقة قدرتك على النوم، يمكن أن يمنعك انسداد الأنف أو الصفير الخفيف من النوم، أو قد تستيقظ من نوبات السعال».

علامات رئيسة

الدكتورة تيرومالاسيتي تقول أيضاً: «إن العلامة الرئيسة التي تشير إلى أن إعياءك قد يكون بسبب الحساسية هو إذا كان لديك أعراض حساسية أخرى في نفس الوقت، وتشمل هذه الأعراض الحكة في العينين والأذنين والأنف والحنجرة، وكذلك العطاس، والسعال، وسيلان الأنف، والعيون الدامعة، والصفير الطفيف عند التنفس، والطفح الجلدي».

بدورها، تقول الدكتورة جويس يو، اختصاصية الحساسية والمناعة لدى الأطفال في مركز إيرفينغ الطبي بجامعة كولومبيا: «إن الحساسية يمكن أن تخلق أيضاً الكثير من الضغط في الشعب الهوائية العلوية التي يمكن أن تجعلك متعباً».

نصائح

وفي ما يلي 4 نصائح لإدارة أعراض الحساسية الموسمية يقدمها خبراء ومتخصصون:

1- غسل الجيوب الأنفية

غسل الجيوب الأنفية أو ما يطلق عليه بـ«الري الأنفي» هو خيار لتخفيف أعراض الحساسية تدعم الأبحاث فعاليته، ويمكنك تجريبه بنفسك، اسكب محلولاً ملحياً في إحدى فتحتي الأنف، واتركه يخرج من الفتحة الأخرى، ستشعر باحتقان أقل وقد تحتاج إلى أدوية أقل لعلاج أعراض الحساسية لديك.

2- لا تخرج في أوقات ذروة حبوب اللقاح

تميل أعداد حبوب اللقاح إلى أن تكون في أعلى مستوياتها بين الصباح الباكر ومنتصف النهار، وكذلك في الأيام الحارة والجافة والأيام التي تكون فيها الرياح قوية.

لتجنب الأعراض غير المريحة ابقَ بالداخل خلال تلك الأوقات واخرج لاحقًا في المساء لتقليل كمية حبوب اللقاح التي تستنشقها، يمكنك أيضًا تجربة ارتداء قناع للوجه عند الخروج.

3- تقليل حبوب اللقاح في المنزل

تجنب إعادة حبوب اللقاح إلى الداخل بعد الخروج من المنزل، وذلك عن طريق خلع حذائك وتغيير ملابسك والاستحمام.

من أجل النوم بشكل أفضل، يمكنك محاولة غلق مرتبتك ووسائدك في علب مضادة للحساسية وغسل الفراش بالماء الساخن والصابون.

4- ابحث عن الدواء الذي يناسبك

قد يستغرق الأمر بعض التجربة والخطأ للعثور على نظام دواء الحساسية المناسب لك، تحدث إلى طبيبك لمراقبة الوضع ولمساعدتك في تقديم خيارات دوائية.

يوصى عادةً باستخدام بخاخات الستيرويد الأنفي كخط أول للعلاج، ويمكن أن تقدم مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان بعض الراحة الفورية.

وللحصول على حل طويل الأمد، ضع في اعتبارك العلاج المناعي للحساسية.

شاهد أيضاً

زلزال يضرب غرب تركيا

وقع زلزال بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر في بحر إيجة، اليوم الجمعة، قبالة سواحل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض