لصحة كبدك.. ابتعد عن 6 أطعمة؟

للكبد أكثر من وظيفة في الجسم، فهي الموزع المهم للمواد الغذائية والطاقة في الجسم، وهي تعالج وتخزن وتحول وترسل هذه المواد إلى أجزاء مختلفة داخل الجسد، إضافة إلى العديد من الوظائف الأخرى المهمة.

وللحفاظ على صحة الكبد، يجب عليك تبني عادات حياة جيدة والحفاظ عليها بشكل دائم، ويجب عليك تجنب تناول بعض أنواع الطعام، وهذا ما يذكره لنا الخبراء في موقع «ستيب تو هيلث»:

1- السكر

إن تناول الحلويات والمشروبات الغازية السكرية وأنواع أخرى من الحلويات المصنوعة من السكريات المكررة من عوامل الخطر، لأن السكر الزائد يتحول إلى دهون، وهو ما يسبب في النهاية الإصابة بالكبد الدهنية. ويرتبط الاستهلاك الزائد للسكريات المضافة ارتباطاً مباشراً بأمراض التمثيل الغذائي.

2- الملح

يؤدي تناول الملح بكثرة إلى زيادة ضغط الدم، فضلاً عن خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية، لذلك من المهم قراءة الملصقات الموجودة على المنتجات التي تتناولها للتحقق من كمية الصوديوم المضافة.

3- الدهون المشبعة

تحتوي الأطعمة الدهنية على الكثير من السعرات الحرارية ومستويات عالية من الدهون الثلاثية التي يمكن أن تلحق الضرر بالكبد. لذا، للحفاظ على كبد صحية، تحتاج إلى تقليل استهلاكك من الزبدة واللحوم الدهنية والمايونيز والقشدة والنقانق.

4- الأكل الحار

يمكن أن يؤثر الطعام الحار بشكل مفرط في صحة الكبد. لذا، من المستحسن التأكيد على الاستخدام المعتدل للتوابل، وفقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية. ويمكن أن تسبب الأطعمة الحارة أو شديدة التوابل أيضاً في تلف الجهاز الهضمي، لهذا السبب من المهم للغاية تعديل استخدامها في المطبخ.

5- الدقيق الأبيض والمكرر

يمكن أن يمنع استهلاك الكربوهيدرات بكميات كبيرة جسمك من استخدام الدهون كطاقة. وبدلاً من حرقها، فإنه يتسبب في تراكمها، وذلك لأن الكربوهيدرات يتم تحويلها إلى دهون وتخزينها في الأنسجة الدهنية، والنتيجة هي زيادة الوزن والسمنة.

6- الأطعمة المقلية

الدهون المكتسبة عن طريق الأطعمة المقلية والمستهلكة بكميات زائدة ضارة بصحتك، لأنها يمكن أن تترسب في الخلايا الدهنية، وتسبب السمنة البطنية. وهذا بدوره عامل خطر لتطور الأمراض، مثل مرض السكري من النوع 2 أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

شاهد أيضاً

ناشطة يمنية تحصد جائزة لمساعدتها آلاف الشباب اللاجئين في بلدها

حازت اليمنية آسيا المشرقي على جائزة نانسن لعام 2023، والتي تُقدمها المفوضية السامية للأمم المتحدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض