المركز الصيني لمكافحة الأمراض: موجة كورونا في الصين تقترب من النهاية

قال المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها في آخر تحديث أسبوعي له، إن الموجة الحالية من الإصابات بفيروس كورونا في الصين تقترب من نهايتها، ولم يكن هناك انتعاش كبير في الحالات خلال عطلة رأس السنة القمرية الجديدة.

وقال المسؤولون في تقرير حديث إن عدد حالات الإصابة والوفيات الشديدة بفيروس كورونا كان يتجه نحو الانخفاض أيضًا.

قالت السلطات الصحية الصينية إن موجة كورونا تجاوزت ذروتها، مع انخفاض سريع في كل من الحالات الشديدة والوفيات في المستشفيات، لكن الخبراء لا يزالون حذرين من البيانات الرسمية للحكومة.

وفقًا للمركز الصيني للسيطرة على الأمراض (CDC) ، بلغ عدد المرضى ذوي الحالات الحرجة في المستشفى ذروته في الأسبوع الأول من شهر يناير، ثم انخفض بسرعة بأكثر من 70٪.

وقالت البيانات إن عدد الوفيات وصل أيضا إلى أعلى مستوى في ذلك الأسبوع، وفقًا للمركز الصيني للسيطرة على الأمراض (CDC).

قال البروفيسور تشي تشون هوي ، مدير مركز الصحة العالمية في جامعة أوريغون ، إن المسؤولين المحليين تم تحفيزهم – من خلال العقوبات والمكافآت – للإبلاغ عن أرقام العدوى خلال سياسة صفر كوفيد.

وقال مدير مركز الصحة العالمية في جامعة أوريغون: “معظم الخبراء الدوليين يعرفون ذلك جيدًا – إحصاءات الصين غير موثوق بها على الإطلاق”.

انتشرت حالات Covid في جميع أنحاء الصين في الأشهر الأخيرة، وتصاعدت بسرعة بعد أن أنهت الحكومة فجأة سياسة صفر Covid في أوائل ديسمبر 2022.

وفي الأسبوع الماضي ، قال مسؤول صحي كبير إن 80٪ من الأشخاص أصيبوا في هذه الموجة، على الرغم من أنه لم يكن واضحًا من أين جاءت الأرقام.

وفقًا للبيانات ، كان هناك 128000 مريض في حالة حرجة من مرض كوفيد في المستشفيات الصينية في 5 يناير ، وهو أعلى رقم تم الوصول إليه خلال هذه الموجة.

ووصفت الذروة داخل المستشفيات خلال العام الغربي الجديد ، مع ما يقرب من 10000 حالة جديدة في حالة حرجة يوميًا من 27 ديسمبر إلى 3 يناير.

وبحلول 23 يناير، انخفض العدد الإجمالي للحالات الحرجة بنسبة 72٪ إلى حوالي 36000 حالة، وصل عدد الوفيات في المستشفيات إلى أعلى مستوى له في 4 يناير ، حيث تم تسجيل 4273 ، قبل أن ينخفض بنسبة 79 ٪ بحلول 23 يناير إلى 896.

قال مركز السيطرة على الأمراض إن عدد الزيارات إلى عيادات الحمى بلغ ذروته عند 2.867 مليون في 23 ديسمبر ، قبل أن ينخفض بنسبة 96.2٪ إلى 110 آلاف في 23 يناير.

وقالت إن انخفاض مماثل لوحظ في زيارات العيادات الريفية ، حيث بلغت ذروتها في نفس التاريخ.

استندت البيانات ، التي نُشرت في المقام الأول إلى المرضى الداخليين في المستشفيات، مما أعطى نظرة ثاقبة على شدة تفشي المرض ، لكن خبراء الصحة والمراقبين الخارجيين حذروا من أنها تظهر جزءًا واحدًا فقط من العدد الحقيقي.

ضربت موجة العدوى في الصين المدن الكبرى أولاً ، وكان هناك قلق من أن السفر للعام القمري الجديد قد ينشر العدوى في المناطق الإقليمية.

كشفت التقارير الواردة من داخل الصين بالفعل عن ارتفاع معدلات الإصابة والوفيات الواضحة التي يبدو أنها تتجاوز التقارير الرسمية.

مع نهاية صفر-كورونا، تم إلغاء قيود السفر والاختبارات الجماعية والحجر الصحي الإلزامي وغيرها من التدابير أو تم إلغاؤها بالكامل.

سرعان ما تراجعت أنظمة جمع البيانات عن الواقع على الأرض ، حيث تم تسجيل أقل من 60 حالة وفاة رسميًا في الأسابيع القليلة الأولى حتى قامت السلطات بتحديث طريقة عزو الوفيات.

قامت بعض المقاطعات بسن أنظمة لجمع نتائج السكان أو السماح للسكان بالإبلاغ الذاتي ، لكن الأرقام “تأثرت باستعداد السكان للاختبار”.

في السابق ، أبلغت العديد من المقاطعات أو المدن الكبرى عن معدلات إصابة تتراوح بين 70 و 90 ٪ ، لكن بعض المحللين توقعوا أن هذه الأرقام قد تكون مبالغ فيها للإشارة إلى أن هناك أماكن في طريقها إلى التعافي.

قال البروفيسور أنطوان فلاهولت ، مدير معهد الصحة العالمية بجامعة جنيف، إن الرقم 80٪ من إجمالي معدل الإصابة “معقول في الغالب” ويتماشى مع المعرفة العالمية بمعدل هجوم أوميكرون.

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة.. إصابة عسكريين بتحطم مروحية عسكرية

أفادت قناة KKTV الأمريكية بإصابة عسكريين اثنين بتحطم مروحية AH-64E Apache كانت في تحليق تدريبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض