النوم العميق يسمح بالتعافي البدني.. وتقوية الذاكرة

يساعد اختيار الفراش الجيد في تحسين جودة نومنا، وتقليل آلام أسفل الظهر، وتجنب الآلام التي تؤثر بشكل سلبي في نوعية النوم، لا سيما في النصف الثاني من الليل عندما يكون مستوى الكورتيزول، وهو مضاد طبيعي للالتهابات، في أدنى مستوياته، وفق «لوفيغارو».

ويقول الدكتور فرنسوا دوفوريز، طبيب الرياضة والنوم في Hôtel-Dieu في فرنسا، الذي كان يجري أبحاثاً حول العلاقة بين الفراش والصحة: «النتائج واضحة، إن الانتقال من الفراش المتهالك إلى الفراش الجديد يكون دائماً مصحوباً بأمرين إيجابيين: زيادة في حصة النوم العميق (إلى %15)، وانخفاض في عدد ومدة الإيقاظ الدقيق. باختصار، زادت فترة النوم، ولكن قبل كل شيء تحسن نوعيته، لأن النوم العميق هو الذي يسمح بالتعافي البدني، وتقوية الذاكرة الطويلة المدى».

ضبط عضلات الظهر

يتيح الفراش الجيد أيضاً إعادة تشكيل بنية الظهر بشكل أفضل، حيث تتم إعادة ضبط عضلات الظهر بشكل أفضل وترطيب الأقراص الفقرية أكثر، مما يسهل استعادة الانحناء الطبيعي للعمود الفقري.

لكن ما الفراش الجيد؟ وفقاً للدكتور دوفوريز، فإن المعيار الأول هو عمر الفراش وجودة النوابض، إذ يجب تجنب ما يزيد عمره على سبع سنوات. بالإضافة إلى تجنب الفراش الصغير، خصوصاً للأفراد الكبار والأزواج، حيث يحتفظ السرير الصغير بالحرارة، التي تعيق النوم بشكل مريح. أما الفراش الكبير، فلا يحتفظ بالحرارة، كما يمتص الحركة، وبالتالي يساعد على النوم العميق.

الوضعية الأفضل للنوم

خلافاً للاعتقاد السائد، يجب تجنب الفراش الشديد الصلابة، واستخدام فراش شبه صلب، والذي يكون مناسباً بشكل أفضل لجميع الأشخاص. ولنوم أكثر راحة من المهم اختيار الوسائد واللحاف بعناية، حيث يجب أن تسمح بتبديد جيد للحرارة. كما يجب أن تعزز الوسادة الوضع الأمثل للنوم المريح، فلا تكون كبيرة جداً، ولا صغيرة جداً، حتى لا تعيق التنفس، ولتجنب تقلصات الرقبة والكتف. أما عن الوضعية الأفضل للنوم، فيوصي الخبراء بالنوم على أحد الجانبين.

شاهد أيضاً

وفيات الخميس 28-3-2024

سعاد يعقوب علي الشاهين، أرملة/ علي غانم الشاهين، 82 عاما، (شيعت)، رجال: الخالدية، قطعة 1، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض