وجبات خفيفة.. تقوّي مناعة طفلك

موسم البرد والإنفلونزا يطرق الأبواب. وعلى الرغم من عدم توافر طرق أكيدة لتجنّب الإصابة بالمرض، فإن إضافة بعض العناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي ستعزز نظام المناعة لديك، مما يساعدك في البقاء بعيداً عن المرض. تستطيع النجاة من خلال تحصين نفسك بالتلقيح وغسل اليدين والنوم الجيد. لكن الأطفال معرضون للإصابة بالمرض من خلال اختلاطهم، يومياً، مع آخرين في الفصل الدراسي أو في دور الحضانة، يلمسون الأسطح الملوثة، ولا يعرفون الطرق الصحيحة لغسل أيديهم أو الحفاظ على نظافتهم الذاتية. يضعون أيديهم وألعابهم المتسخة وكل ما يريدون اكتشافه في أفواههم أحياناً، هذا إلى جانب امتلاك الأطفال لجلد رقيق يحتاج إلى مزيد من الرعاية والحماية مقارنة بالأشخاص البالغين.

إن شعور الأطفال بالجوع بين الوجبات يعتبر فرصة مثالية للابتعاد عن الوجبات الخفيفة الجاهزة وغير الصحية، كالدقيق المكرر والسكريات المضافة والمكونات الاصطناعية، وإدخال العناصر الغذائية التي تقوّي مناعة طفلك، وتساعده في اجتياز موسم البرد والإنفلونزا بأمان. وهذه بعض الوجبات التي يقترحها موقع «إيت ذيس».

1 ــ العصير الأخضر

يشكّل العصير الأخضر المكوّن من السبانخ، والمانجو المجمد، والأناناس، وماء جوز الهند، مزيجاً مناسباً للأطفال، ويسهل صنعه في الخلاط. تقول سارة أنزلوفار، اختصاصية التغذية، للأمهات: «السبانخ والمانجو مصدران ممتازان لفيتامين سي الذي يساعد في دعم جهاز المناعة».

2 ــ بذور اليقطين

تقول أنزلوفار: «بذور اليقطين وجبة خفيفة ممتعة ومقرمشة، ومصدر ممتاز للزنك، الذي يدعم جهاز المناعة ويقي من نزلات البرد». بالنسبة للأطفال الذين لا يستمتعون ببذور اليقطين، يمكن أن تكون زبدة بذور اليقطين مع خبز الحبوب الكاملة أو الفاكهة بمنزلة وجبة خفيفة ولطيفة تقوّي المناعة أيضاً.

3 ــ الزبادي بالفراولة

يمكن أن يوفّر كوب واحد من الفراولة الطبيعية نسبة تصل إلى %100 من احتياجات طفلك اليومية إلى الفيتامين سي. والزبادي مصدر ممتاز للبروبيوتيك، الذي يدعم صحة الأمعاء، حيث يعيش جزء كبير من جهازك المناعي في الأمعاء.

4 ــ عصير البرتقال المجمد

طالما أنك تستخدم عصير برتقال طبيعياً %100، وليس المشروب المحلّى بالسكريات المضافة، فإن الاستمتاع بحصة مجمدة منه يمكن أن يكون علاجاً مفيداً أكثر من العصير الطازج، فهو يوفر للجسم الفيتامين C الذي يخفف مدة وقساوة أعراض البرد، ويحتوي على أعلى تركيز من الكاروتينات، مثل بيتا كاروتين، التي تساعد في دعم مناعة الجسم أيضاً.

ما عليك سوى صب 6 أونصات من عصير البرتقال الطبيعي %100 في مرطبان ماسون ووضعه في الفريزر. عندما يحين وقت الوجبة الخفيفة، أغرف بالملعقة وجبة طفلك الخفيفة الحلوة ودعه يستمتع بها.

5 ــ كيوي مغطى بالشوكولاتة

الكيوي مصدر غني بالألياف والفيتامين «سي» والمغذيات النباتية. يمكن الاستمتاع بمذاق الكيوي الحلو بمفرده، ويمكن رفع مستوى المتعة من خلال تقطيعه وتغميسه في الشوكولاتة الداكنة. لا تتوانَ عن إضافة بعض الحبيبات الملونة في الأعلى كي تصبح الوجبة شهية ومناسبة للأطفال.

6 ــ التفاح المطهو بالقرفة

التفاح بألوانه المختلفة هو المفضل لدى الأطفال. وباستهلاك قشر التفاح المطبوخ، سيحصل الأطفال على مادة الكيرسيتين، التي تدعم جهاز المناعة. ويُعد رش القرفة على بعض شرائح التفاح وخبزها حتى تصبح طرية، طريقة سريعة، ويمكن إدراجها بسهولة في نظام الطفل الغذائي.

شاهد أيضاً

وفيات الأحد 29-1-2023

• دلال محمد مبارك السنافي، 61 عاما، (شيعت)، رجال: العزاء في المقبرة، تلفون: 99788383، نساء: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كويت نيوز

مجانى
عرض