ماذا يحدث عند بلع الطفل قطعة بلاستيك؟

 

يبتلع آلاف الأطفال أجسامًا غريبة بعضها خطير وبعضها الآخر عادي، ويتكرر هذا الأمر كثيرًا خاصة لدى الصغار من عمر ستة أشهر إلى 3 سنوات لأنهم يستكشفون الأشياء بوضعها في الفم، فماذا يحدث عند بلع الطفل قطعة بلاستيك؟ وما التصرف الصحيح تجاه هذا الأمر؟

 

تابعي معنا الإجابة في السطور القادمة.

عندما يلعب الطفل قد يبتلع قطعة بلاستيك من ألعابه مثل الليجو، إذا كان الشيء الذي ابتلعه مستديرًا وغير حاد فعادة لا يكون خطيرًا وينزل في برازه.

أما إذا التصق الشيء الذي ابتلعه بحلقه وبدأ الكحة أو شعر بضيق في الصدر وألم في البطن أو الحمى فهذا أمر شديد الخطورة ويجب الذهاب للطوارئ على الفور.

يبتلع الأطفال أشياء عدّة مثل الأزرار والخواتم وبقايا الألعاب، لكن الخطر يزداد إذا ابتلع الصغار بطاريات أو مغناطيس أو عملات معدنية أو دبابيس، هذه الأشياء لها تعامل مختلف، وعادة يطلب الطبيب إجراء أشعة سينية ليرى المسار الذي يسلكه المعدن ويحدد الخطوة التالية كالتالي:

إذا كان المعدن في المريء: يُجري الطبيب جراحة منظار لإزالته أو يعطى أدوية باسطة للعضلات حتى يُسهل نزول المعدن من المريء.

إذا كان في المعدة: وكان الشيء حادًا وخطيرًا يمكن إجراء جراحة لإخراجه.

إذا وصل للأمعاء الغليظة: حينها يطمئن الطبيب فهو في طريقه للخروج من الجسم.

لكنك كأم ماذا تفعلين إذا ابتلع طفلك قطعة بلاستيك في أثناء لعبه بالمنزل؟

 

كيف تتصرف الأم عند بلع الطفل قطعة بلاستيك؟

إذا ابتلع الطفل شيئًا بلاستيكيًا صغيرًا خلال لعبه، انظري في فم الصغير إذا كان لا يزال في أول الحلق فيمكنك إخراجه، أما إذا اختفى فراقبي الطفل جيدًا فإذا لاحظتِ: ظهور كحة أو ضيق في التنفس: يجب الذهاب للطوارئ فورًا.  إذا لم تظهر أعراض: هناك عدة خطوات للتعامل مع هذا الوضع كالتالي:  يُنصح الأطباء بجعل الطفل يشرب قليلًا من الماء إذا لم يشعر بألم.  يُمكن إعطاؤه قطعة خبز صغيرة لأن الخبز سهل الهضم ويساعد لعاب الفم على تسهيل هضمه أيضًا.

فإذا لم تحدث مشكلة، يجب على الأم مراقبة البراز لتتيقن من خروج قطعة البلاستيك في براز الطفل، وإذا لم تنزل فيجب استشارة الطبيب.

علامات بلع الطفل جسمًا غريب إذا التصق الجسم الغريب بالحلق وسد مجرى الهواء فقد تظهر هذه الأعراض: صعوبة في التنفس.  كحة شديدة. لعاب به دماء. ترجيع. حمى. ألم في الرقبة والصدر. أزيز أو صفير خلال التنفس. في هذه الحالة يجب التوجه للطوارئ فورًا.

كيف يمكنك كأم منع مثل هذه الحوادث مع صغارك؟

فرز ألعاب الأطفال أولًا بأول والتأكد من عدم وجود أجسام صغيرة يمكن بلعها. مراجعة مواصفات الألعاب المناسبة لكل عمر قبل الشراء، فهناك ألعاب لا تصلح تحت عمر 3 سنوات لوجود قطع صغيرة بها سهلة البلع.

تنظيف الأرض يوميًا لضمان عدم بقاء أشياء صغيرة قد يبتلعها الصغار.  بالنسبة للألعاب التي تعمل بحجر البطارية يُفضل استخدام النوع الآمن الذي يُقفل بمسامير لضمان عدم فتح الطفل لها. مراقبة أطفالك قدر استطاعتك وتوجيههم حسب العمر لخطورة وضع الأشياء في الفم.

اقرئي المزيد:

شاهد أيضاً

تمثيل المرأة في العمل التعاوني إضافة مميزة لسجل إنجازاتها

طرقت المرأة الكويتية بوابة العمل التعاوني واجتازتها من جديد لتسجل عودة العنصر النسائي الى مجالس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كويت نيوز

مجانى
عرض