«الصحة العالمية» تنظم ورشة حول تلوث الهواء بالتعاون مع وزارة الصحة

نظمت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة اليوم الأحد وبالتعاون مع وزارة الصحة ورشة عمل لتدريب مختصين صحيين وبيئيين حول قياس مدى تلوث الهواء وتأثيره على صحة الإنسان.
وقالت المنظمة في بيان ان ممثل المنظمة لدى الكويت الدكتور أسعد حفيظ أكد في كلمة الافتتاح ان تلوث الهواء يشكل أكبر خطر بيئي على صحة الإنسان وان 99 بالمئة من سكان العالم يتنفسون هواء يحتوي على ملوثات أكثر من الحد الأقصى الذي توصي به المنظمة.
وأوضح الدكتور حفيظ ان البحوث باتت تجد أدلة متزايدة للعلاقة ما بين داء السكري من النوع الثاني وتضاؤل أوزان المواليد مع زيادة التعرض للهواء الملوث مؤكدا ان التعرض فترات طويلة للهواء الملوث يزيد نسبة احتمال الإصابة بمرض الزهايمر والالتهابات الرئوية وسرطان الرئة.
ومن جانبه قال المستشار في المركز الإقليمي لأنشطة الصحة البيئية التابع للمنظمة الدكتور مازن ملكاوي في كلمة مماثلة ان الهواء الملوث “قاتل صامت” والتعرض له باستمرار يؤدي للموت المبكر.
وأكد ملكاوي الحاجة الماسة لمزيد من الدراسات الوبائية لبحث تأثير الملوثات والعوالق المختلفة في الهواء على الإنسان حيث ان البحوث في هذا الشأن بالمناطق شرق البحر الأبيض المتوسط محدودة في السجل العالمي.
وذكر بيان المنظمة التي اطلقت أعمالها في الكويت في يونيو 2021 ان حضور الورشة التي تستمر ثلاثة أيام تقتصر على متخصصين صحيين من إدارات الصحة العامة والصحة البيئية والمهنية بوزارة الصحة وممثلين من الهيئة العامة للبيئة ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وجامعة الكويت.

شاهد أيضاً

بلدية الكويت: 45 «بلوك» لمخالفين في العقارات الاستثمارية بمبارك الكبير

أعلن مدير فرع بلدية محافظة مبارك الكبير فلاح الشمري قيام البلدية بعمل (بلوك) على 45 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كويت نيوز

مجانى
عرض