كبار السن.. كيف يتجنبون سوء التغذية؟

يمكن تعريف سوء التغذية لدى كبار السن على أنه حالة ناجمة عن نقص العناصر الغذائية في الجسم. تسبب هذه الحالة سلسلة من الآثار الجانبية التي تؤدي إلى تدهور كبير في صحة الشخص المصاب. من المهم بالطبع تجنب سوء التغذية. للقيام بذلك، يحتاج كبار السن إلى التأكد من أنهم يتناولون كمية كافية من العناصر الغذائية عالية الجودة. الخطوة الأولى هي اقتراح نظام غذائي صحي ومتوازن بحسب ما أورد موقع ستب تو هيلث.

أسباب سوء التغذية

◄ فقدان كبير لحواس الشم والذوق.

◄ قلة النشاط البدني.

◄ تناول بعض الأدوية.

◄ الأمراض المزمنة أو غيرها من المشكلات الصحية التي تسبب فقدان الشهية.

◄ مشكلات الأسنان التي تمنع أو تعيق المضغ الجيد.

◄ قلة الشهية.

سوء التغذية ليس نتيجة حتمية للشيخوخة. لهذا السبب من المهم توخي الحذر حتى تتمكن من تجنب ظهوره.

عناصر غذائية معرضة للخطر

يمكن لبعض التغيرات الفزيولوجية التي تحدث على مر السنين أن تؤثر في استيعاب بعض العناصر الغذائية. عند كبار السن، ينخفض ​​إجمالي احتياجات الطاقة ويتم استهلاك سعرات حرارية أقل. هذا بسبب انخفاض معدل التمثيل الغذائي والنشاط البدني.

هذا النقص في السعرات الحرارية يمكن أن يسبب نقص المغذيات. من المهم أيضًا ملاحظة أنه مع تقدمنا ​​في السن، يزداد الشعور بالشبع بشكل كبير. هذا يمكن أن يسبب المزيد من المشكلات من حيث نقص التغذية. تسلط الأدلة العلمية الضوء على أهمية العناصر الغذائية مثل: البروتينات، فيتامين ب 12، أوميغا 3، وفيتامين د. ثبت أن هذه المغذيات ضرورية للوقاية من الأمراض المعقدة والمعدية.

توصيات غذائية

للوقاية من سوء التغذية لدى كبار السن، يجب أن يرتكز نظامهم الغذائي على ما يلي:

◄ بروتين في كل وجبة

توزيع تناول البروتين على مدار اليوم لا يقل أهمية عن الاستهلاك الكلي. يعد ذلك ضروريًا لتجنب فقدان الأنسجة العضلية الناتج عن انخفاض النشاط البدني. أفضل مصادر البروتين هي الأسماك أو البيض أو اللحوم البيضاء. لا تنسَ أيضًا البقوليات التي تعد مصدرًا رائعًا للبروتين النباتي.

◄ فواكه وخضروات طازجة

نحن بحاجة للفواكه والخضروات لأنها مصدر للفيتامينات والمعادن. من المهم أن يأكلها كبار السن يوميًا في الوجبات والحلويات. تعد الفواكه الحمضية والبطيخ والبابايا والكيوي مصادر رائعة لفيتامين سي. يمكنك أيضًا تعديل قوام الفاكهة والخضروات إذا كنت تواجه صعوبة في المضغ. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اختيار الفاكهة الناضجة.

◄ المكسرات

المكسرات غذاء ممتاز لأنها توفر لنا عددًا جيدًا من العناصر الغذائية، مثل فيتامين هـ، والدهون الصحية، والمعادن. أضف حفنة منها إلى حساء الخضار أو السلطات أو الزبادي أو كوجبة خفيفة في منتصف الصباح أو في منتصف النهار.

◄ فطور صحي

يميل الناس إلى تخطي وجبة الإفطار، على الرغم من أنها يمكن أن تساعد في الوقاية من سوء التغذية لدى كبار السن. يجب تجنب الكرواسون وأنواع المعجنات الأخرى قدر الإمكان. بدلاً من ذلك، يمكنك عمل خبز محمص من القمح الكامل بزيت الزيتون والطماطم والجبن الطازج والقليل من التونة أو زبدة الجوز. نوصي أيضًا باستخدام موسلي دقيق الشوفان مع البذور أو التمر أو المشمش المجفف.

◄ طبخ متنوع وأطباق لذيذة

من المهم ألا تنسى أهمية تنويع وجباتك. نعلم جميعًا أننا نأكل بأعيننا أيضًا، وأنه من المرجح أن نستمتع بطبق فاتح للشهية وممتع من الناحية الجمالية. أيضًا، من المهم أن نذكر أن حواس التذوق والشم لدينا تميل إلى التغير مع تقدمنا في العمر، مما قد يؤثر على رغبتنا في تناول الطعام.

يمكنك تجربة مجموعة متنوعة من طرق الطهي المختلفة لكل وجبة (مخبوزة بالفرن، شوربات، سوتيه..). بالإضافة إلى ذلك، جرب تتبيل الأطباق بزيت الزيتون الجيد والتوابل والأعشاب الطازجة.

شاهد أيضاً

دراسة كورية: السكري «الثاني» يزيد مخاطر الإصابة بالكسور

توصل علماء في كلية الطب جامعة «سيئول» في كوريا الجنوبية إلى أن مرضى السكري (النوع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كويت نيوز

مجانى
عرض