تجنّب الاستحمام بالماء الساخن بعد الأكل

قد يبدو تناول العشاء ثم الاستحمام بعده والنوم بمنزلة الروتين الليلي المثالي، لكنه قد لا يكون الأفضل لجهازك الهضمي. قد يؤدي الاستحمام بالماء الساخن بعد الأكل إلى مشكلات مثل التشنج أو عسر الهضم. لماذا؟ يتعلق الأمر بدرجة حرارة الماء وكيف يؤثر ذلك على تدفق الدم في جسمك بحسب موقع ليف سترونغ.

الآثار السلبية

يقول بيتون بيروكيم، طبيب أمراض الجهاز الهضمي المعتمد من مجلسين في معهد أمراض الجهاز الهضمي في جنوب كاليفورنيا «عندما تتناول وجبة، ترتفع درجة حرارة جسمك قليلاً مع تحرك الدم نحو أعضاء الجهاز الهضمي.. هذا يساعد جسمك على هضم الطعام بشكل صحيح، مما يمنحك الراحة والسهولة». ولكن إذا كنت تأخذ حمامًا دافئًا بعد الوجبة، فإن الماء الساخن يرفع درجة حرارة جسمك ويحول الدم بعيدًا عن أعضاء الجهاز الهضمي، بحسب ما يضيف الدكتور بيروكيم.

بدلاً من ذلك، يذهب هذا الدم المهم للغاية نحو بشرتك، كما تقول إيلينا إيفانينا، اختصاصية أمراض الجهاز الهضمي المعتمدة من الرباعية.

وتضيف «إن أخذ حمام دافئ بعد تناول الطعام من شأنه أن يعيد نظريًا توجيه الدم بعيدًا عن المعدة، مما يضر بعملية الهضم وربما يسبب أعراضًا مثل التشنج عندما لا تتلقى المعدة تدفق الدم الذي تحتاجه». إذا انتهيت للتو من وجبة دسمة، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى عسر الهضم، كما تقول الدكتورة بيروكيم.

الاستحمام بالماء البارد

الماء الساخن يمكن أن يفسد عملية الهضم. لكن هل من السيئ الاستحمام بماء بارد بعد الأكل؟ هذا ما يقوله الخبراء.

يقول الدكتور بيروكيم «على العكس من ذلك، فإن الاستحمام بالمياه الباردة سيخفض درجة حرارة الجسم ولن يحول الدم بعيدًا عن أعضاء الجهاز الهضمي». «قد تؤدي المياه الباردة إلى تنشيط عملية التمثيل الغذائي لديك، وقد تساعدك أيضًا على حرق المزيد من الدهون من الوجبة التي تناولتها للتو». ومع ذلك، تنصح الدكتورة إيفانينا بالاستحمام بدرجة حرارة الغرفة إذا كان عليك الاستحمام بعد الأكل. وتقول «إن الدش البارد يصدم النظام ويضيق دخول الأوردة إلى الجلد، بينما يؤدي الاستحمام الساخن إلى فتح الأوردة وصولاً إلى الجلد». «درجة الحرارة المحايدة سيكون لها تأثير أقل على إعادة توجيه تدفق الدم».

شاهد أيضاً

الكويت للأمم المتحدة: المرأة الكويتية لعبت أدواراً مهمة في بناء الدولة الحديثة ونهضة المجتمع

أكدت الكويت مواصلتها لمساعي وجهود تمكين المرأة الكويتية والنهوض بحقوقها المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية بما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كويت نيوز

مجانى
عرض