اليك.. أهم عشرة أغذية لفقر الدم

فقر الدم حالة مرضية متعددة الأسباب، ولعل أهمها وأكثرها شيوعاً فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، الذي يتسبب بانخفاض مستويات الهيموجلوبين (بالإنجليزية: Hemoglobin)، وهو المكون الرئيسي لخلايا الدم الحمراء، والمسؤول عن حمل الأكسجين إلى كافة خلايا الجسم، ونتيجة لذلك فإن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد (بالإنجليزية: Iron deficiency anemia) يؤدي لاختلالات في كافة وظائف الجسم، وتعب عام نتيجة عدم حصول الخلايا على ما يكفي من الأكسجين.

يوصي مركز مكافحة الأمراض واتقائها بحصول على البالغين من الذكور على 8 ملغ من الحديد يومياً، و18 ملغ يومياً للنساء، وفي ما يلي أهم مصادر العديد الغذائية:

حبوب الإفطار المدعمة: يحب اختيار حبوب الإفطار بعناية، وشراء ما يحتوي منها على الحديد بنسبة يومية تصل 100%، وتحتوي حصة واحدة من حبوب الإفطار المدعمة بالحليب على 18 ملغ من الحديد. اقرأ أيضا: حساسية المحار
المحار: إذ تحتوي حصة واحدة من المحار بوزن 85 ملغ (3 أونصات) على ما يقارب 7.82 من الحديد، وينصح بتناول المحار مطبوخاً.
الفاصوليا البيضاء: تملك الفاصوليا البيضاء أكبر محتوى من الحديد من بين جميع البقوليات، إذ يحتوي كوب واحد منها على 5.08 ملغ من الحديد، ويمكن استخدام الفاصوليا البيضاء في إعداد السلطات، والشوربات، والمعكرونة أيضاً.
الشوكولاتة الداكنة: تحتوي حصة واحدة من الشوكولاتة الداكنة على 6.82 ملغ من الحديد، ولكن من المهم اختيار ما يحتوي منها على الكاكاو بنسبة 45% على الأقل.
لحوم الأعضاء: تعتبر هذه اللحوم كلحم الكبد، والقلب وغيرها مصدراً غنياً بالعديد من الفيتامينات والمعادن، فيحتوي لحم كبد البقر على سبيل المقال على 4.15 ملغ من الحديد، ويحتوي لحم كبد الدجاج على ما يقارب 7.62 ملغ.
فول الصويا: إذ يحتوي نصف كوب من فول الصويا على 4.54 ملغ من الحديد، ويمكن استخدامه كبديل للحوم في العديد من الأطباق.
العدس: لا شك بأن العدس أحد أبرز مصادر الحديد، إذ يحتوي نصف كوب منه على 6.25 ملغ حديد.
السبانخ: وهو أحد الخضروات المغذية جداً، ويحتوي نصف كوب مسلوق منه على 3.21 ملغ حديد.
السردين: الأسماك بشكل عام مصدر ممتاز للأوميغا-3 والحديد، وتحتوي حصة واحدة من السردين على 2.83 ملغ من الحديد.
المكسرات: تحتوي البذور والمكسرات على الحديد بكميات جيدة، كالكاجو، والبندق، وبذور اليقطين، والفستق، وبذور عباد الشمس، وغيرها.

شاهد أيضاً

وفيات الأربعاء 24-4-2024

عبدالله حسين كرم محمد، 52 عاماً، (يشيع الخميس عند التاسعة صباحاً)، الرجال: مسجد الإمام المهدي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض