حرقة #المعدة.. 5 أطعمة للتغلّب عليها

قد توقظك في أثناء الليل حرقة شديدة في صدرك، فتخالها نوبة قلبية. أنت مخطئ فهذه أولى عوارض حرقة المعدة، التي لن تعبُرَ بمجرد إزعاج بسيط أو حموضة معوية. فهذه الحرقة يمكنها أن تُعكّر أصغر تفصيل في حياتك اليومية، فتعجز على سبيل المثال عن القيام بعملك جيداً خلال النهار أو تنكفئ عن النوم العميق في الليل.

وحرقة المعدة تحدث بعد ارتداد حمض المعدة إلى المريء، مما يسبب آلاماً حادة ومزعجة هناك، ويكون السبب الرئيس لهذه الحالة ليس فقط نوعية الأطعمة التي تتناولها، بل كميتها أيضاً. لذلك، يكون التغيير في نظامنا الغذائي هو واحد من أفضل الحلول لتجنب الحرقة، وما قد ينجم عنها على المدى الطويل مثل سرطان المعدة، وغير ذلك.

وأشار موقع غاسترونومي الأميركي إلى خمسة أطعمة تخفف الحرقة وآلامها، من تلك الأطعمة ما يلي:

1 ــ الحبوب الكاملة

ينصح الخبراء باستهلاك الحبوب الكاملة بألوانها وأشكالها المختلفة. فهي مقارنة بالحبوب الأخرى، تحتوي على الألياف، والفيتامينات، والحديد، وحمض الفوليك، والسيلينيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة. يمكننا تناول الفوشار مثلاً، أو الكينوا والأرز الأسمر، والشوفان، وهي جميعها تساعد الجسم على امتصاص حمض المعدة وتخفيف الحرقة.

2 ــ الزنجبيل

يعدّ الزنجبيل من أفضل الوصفات الطبيعية السحرية لمكافحة حرقة المعدة على مر التاريخ. فهو يعمل مضاداً للالتهابات، ويحفز عملية الهضم ويعالجها. يُصنف الزنجبيل ضمن الأطعمة القلوية التي تحتوي على نسبة منخفضة من حامض الستريك الذي يريح المعدة، ويحميها من الحرقة.

3 ــ الفواكه والخضروات

تخفف الخضروات والفواكه جميعها حرقة المعدة، خصوصاً الخضروات الخضراء الغنية بالألياف، والأطعمة الليفية التي تساعد على الشعور بالشبع، وبالتالي تمنع الإفراط في تناول الطعام، مما يحفز فوراً حرقة المعدة.

في المقابل، قد يؤثر بعضها الآخر سلباً على المعدة، خصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي. فقد يسبب الثوم والبصل على سبيل المثال، لاحتوائهما على الأحماض، حرقة شديدة في المعدة، إلى جانب الانتفاح المزعج. وينصح الخبراء بتناول البطاطا الحلوة والجزر والبنجر والهليون والقرنبيط والفاصولياء الحمراء.

4 ــ البروتينات الخالية من الدهون

يمكن أن تخفف البروتينات الخالية من الدهون من عوارض حرقة المعدة. فوفقاً لوزارة الزراعة الأميركية، يحتوي البروتين الخالي من الدهون على أقل من غيره بنسبة 10 غرامات من إجمالي الدهون، وعلى 95 ملغ من الكوليسترول في الحصة الواحدة، أي على 3.5 أونصات. أما الطريقة الصحية الفضلى لتحضيرهذه البروتينات فهي عبر شويها أو سلقها أو طبخها في الفرن. نجد هذه البروتينات الخالية من الدهون في الدجاج، والمأكولات البحرية، والتوفو، وبياض البيض.

5 ــ المكسرات والبذور

عندما تتناول المكسرات والبذور، فأنت تضيف الألياف والعناصر الغذائية والدهون الصحية الأحادية غير المشبعة إلى نظامك الغذائي. فهي تساعد في امتصاص حمض المعدة، وتقلّل حرقة المعدة. اختر هذه المكسرات والبذور: اللوز، والفول السوداني، والشيا، والرمان، وبذور الكتان.

شاهد أيضاً

هل هناك علاجات لسرطان الثدي؟

بمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي (أكتوبر)، يقدم خبراء ومختصون عبر حملات توعوية وتقارير ودراسات، مجموعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كويت نيوز

مجانى
عرض