الاحواز تنتفض: مقتل شرطي في خوزستان خلال احتجاجات على شحّ المياه

قتل ضابط شرطة رمياً بالرصاص في جنوب غرب إيران، بعد نحو أسبوع من احتجاجات على شحّ المياه، أسفرت عن مقتل متظاهر واحد على الأقل.

وقال مسؤول محلي: “إثر أعمال الشغب مساء الثلاثاء في بلدة طالقاني (التابعة لمدينة بندر ماهشهر الساحلية)، بوغت كوادر وحدة الإغاثة التابعة لقوى الأمن الداخلي (…) وتعرضوا الى إطلاق نار من مثيري الشغب من فوق سطح أحد المباني”.

أدى ذلك إلى مقتل أحد العناصر، وإصابة آخر في ساقه. ولم يحدد المسؤول طبيعة أعمال الشغب، وإن كانت على صلة باحتجاجات الأسبوع الماضي على شحّ المياه.

ما أهمية منطقة خوزستان؟
تقع خوزستان في جنوب غرب إيران، على الحدود مع العراق، وتطل على الخليج. وتعدّ أبرز مناطق انتاج النفط في إيران وإحدى أغنى المحافظات الـ31.

هي من المناطق القليلة في إيران التي تقطنها أقلية كبيرة من العرب السنّة.

وسبق لسكان المحافظة أن اشتكوا تعرضهم للتهميش من قبل السلطات، إذ تعاني المنطقة من جفاف مستمر فجّر احتجاجات في بلدات ومدن عدّة، مع ارتفاع درجات الحرارة.

كانت المنطقة على خط المواجهة في الحرب العراقية الإيرانية بين عامي 1980 و1988. كما كانت نقطة ساخنة للاحتجاجات المناهضة للحكومة التي هزت مناطق أخرى من إيران، عام 2019.

وأدت موجات الحر الحارقة خلال الصيف، على مر السنين، والعواصف الرملية الموسمية، التي تهب من السعودية والعراق المجاورتين، إلى تجفيف سهول خوزستان التي كانت خصبة.

وفي عددها الصادر الثلاثاء، تحدثت صحيفة “اعتماد” الإصلاحية عن انتشار وسم “أنا عطشان” باللغة العربية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أن المحتجين يريدون القول إن “ليس لديهم مياه، كهرباء، هواء، حياة، في حين أن النفط يجري (في الأرض) من تحتهم”.

شاهد أيضاً

الحرائق في روسيا.. وزارة الطوارئ تستعد للأسوأ

قالت وزارة حالات الطوارئ الروسية، إنه تم تحديد الاحتياطي اللازم استخدامه، في حالة تدهور وضع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض