دراسة بلجيكية : هرمون ” التستوستيرون ” التعويضي لتقليل النوبات القلبية لدى الرجال

سلطت دراسة طبية بلجيكية حديثة الضوء على دور المكملات الهرمونية التعويضية فى تقليل بشكل كبير من فرص إصابة الرجال بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ، خاصة بين الرجال الذين يعانون إنخفاضا فى مستويات هذا الهرمون الحيوى .

فقد شملت الدراسة الحالية ، التى أجريت فى جامعة “لوفين” فى بلجيكا” ، وإستمرت قرابة عشرة أعوام ، على أكثر من 800 رجل يعانون من نقص فى مستويات هرمون “التستوستيرون” ( هرمون الذكورة ) ، والذين يعرضهم تاريخهم العائلى ، عوامل ضغط الدم المرتفع ، الكوليسترول ، ومرض السكر ، فضلا عن الوزن الزائد إلى إرتفاع مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية .. فقد إقتصرت الدراسة على الرجال الذين يعانون فقط من تدنى مستويات هرمون” التستوستيرون” لأقل من المستوى الطبيعى ، وممن أظهروا أيضا أعراضا لهذا الإنخفاض ، مثل إنخفاض الحالة المزاجية ، وإنخفاض الشهية ، المعاناة من نوبات إكتئاب ، جنبا إلى جنب زيادة ملموسة فى الوزن .. فقد تم إختيار ما يزيد قليلاً عن نصف الرجال الذين يتم علاجهم ببدائل هرمونية تعويضة لهرمون” التستوستيرون” على مدى الطويل ، مما مكّن الباحثين من مقارنة هذه المجموعة بأولئك الذين تُركوا دون علاج هرمونى تعويضى .. هذ ، وقد تم تشجيع جميع الرجال على إجراء تغييرات في نمط حياتهم ، من حيث طبيعة النظام الغذائى، ومعدلات ممارسة الرياضة لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية .

أشارت المتابعة إلى أنه من بين 412 رجلا خضعوا للعلاج الهرمونى التعويضى بهرمون” التستوستيرون” ، توفى 16 منهم دون الإصابة بأزم قلبية او سكتة دماغي .. فيما لاقى نحو 74 رجل حتفه من بين 393 رجلا لم يتم إعطاءهم العلاج الهرمونى التعويضى ، وأصيب 70 رجل منهم بنوبة قلبية ، و 59 بسكتة دماغية .. حتى عندما تم أخذ التباين فى عامل العمر فى الإعتبار – كانت المجموعة التى تناولت هرمون “التستوستيرون “التعويضى ، فى المتوسط أصغر بخمس سنوات ، من المجموعة الأخرى ، حيث ظلت هذة الإختلافات واضحة العالم .. أوضح الباحثون أنه بالنسبة للرجال الذين أقلت أعمارهم عن 55 عامًا ، انخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية بنسبة 25 % ؛ بالنسبة للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ، تم تقليل المخاطر بنسبة 15 % .. كما لوحظ تحسن صحة الرجال الذين تلقوا علاجا هرمونيا تعويضا بهرمون التستوتسترون من خلال تدابير أخرى .. فقد فقدوا جزاءا من الوزن الزائد ، وتمتعوا بكتلة عضلية أكثر رشاقة ، فضلا عن حدوث تحسن فى مستويات الكوليسترول فى الدم ، مصحوبا بتحكم أفضل فى مستويات السكر فى الدم ، وإنخفاض معدلات ضغط الدم المرتفع.

شاهد أيضاً

وفيات الأربعاء 22-9-2021

في ذمة الله.. وفيات اليوم – يوسف سلطان ناصر مرزوق، 73 عاماً، (شيع)، تلفون: 66846680 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض