6 نصائح لرواد الأعمال لتجنب فشل شركاتهم الناشئة

يتجه المزيد من الأشخاص في الوقت الحاضر نحو تأسيس شركاتهم، خاصة بعد أن نجح العديد من رواد الأعمال بالعالم في تحقيق ثروات كبيرة من شركاتهم الناشئة، وبعضهم من رواد الأعمال الشباب، مما يشجع الكثيرين على ترك وظائفهم وتأسيس مشروعات تجارية.

ورغم الحماس والأفكار الجديدة التي يطلق رواد الأعمال شركاتهم على أساسها، إلا أن عددًا قليلاً للغاية من الشركات الناشئة هو الذي يستطيع الصمود في السوق لسنوات عديدة، بينما معظم الشركات الناشئة تفشل وتغلق أبوابها بعد وقت قصير من تأسيسها.

وهناك العديد من الأسباب الشائعة لفشل الشركات الناشئة من بينها نفاد رأس المال، وعدم دراسة السوق بشكل كافٍ، ونقص الخبرة اللازمة، وغير ذلك من أسباب.

نصائح لتجنب فشل الشركات الناشئة

1- تكوين فريق عمل قوي ومتكامل

لا يمكن لأي رائد أعمال أن ينجح بمفرده، فحتى وإن تمكن من ابتكار منتج جديد بمفرده، فلن يتمكن من الترويج لهذا المنتج واكتساب العملاء إذا لم تكن لديه خبرة في التسويق.

لذلك من المهم أن يؤسس رائد الأعمال فريق عمل قويًا ومتكاملًا من أشخاص لديهم خبرة في المجالات التي ليس لديه خبرة بها مثل التسويق والمحاسبة والشؤون القانونية.

2- اختبار المنتج

يحتاج رواد الأعمال قبل طرح منتجاتهم على نطاق واسع، أن يقوموا أولاً باختبار نماذج أولية محدودة من منتجاتهم مع عملاء فعليين، فمن خلال ذلك يمكن للعملاء أن يبدوا ملاحظاتهم الإيجابية والسلبية، وبذلك يستطيع رواد الأعمال أن يحسنوا منتجاتهم وأسعارها وخطط التسويق لتلبية متطلبات السوق.

وتساعد هذه الخطوة رواد الأعمال على تجنب إنفاق مبلغ ضخم من الأموال على منتجات قد لا تلبي احتياجات العملاء.

3- التحدث مع العملاء

من المهم أن يأخذ رائد الأعمال آراء من حوله من أصدقاء ومعارف في المنتج أو الخدمة التي يود إطلاقها، لكن من الخطأ الاعتماد على هذه الآراء وحدها، فمهما كانت هذه الآراء إيجابية يحتاج رائد الأعمال إلى التحدث مع عملاء فعليين قبل أن يستثمر في توسيع نطاق أعماله.

4- جمع الموارد قبل توسيع نطاق الأعمال

يؤدي النمو السريع جدًا إلى فشل العديد من المشروعات التجارية الجديدة، وذلك للعديد من الأسباب من بينها تكاليف التوظيف والمخزون.

ويحتاج رواد الأعمال إلى توجيه تركيزهم، إلى تكرار العمليات القابلة للتكرار وتحسين وتطوير المنتجات، وجمع الموارد اللازمة قبل التفكير في توسيع نطاق الأعمال.

5- المستثمرون يمكن أن يصبحوا أكبر عبء على كاهل رائد الأعمال

يحتاج رائد الأعمال إلى التمويل والدعم، إلا أن المستثمرين أصحاب رأس المال المخاطر يمكن أن يكونوا متطلبين للغاية ويضعوا أهدافًا كبيرة، لذلك من المهم التنسيق بين ما يحتاجه رائد الأعمال في المرحلة الأولى من تأسيس شركته ومتطلبات المستثمرين، حتى لا يصبحوا بمثابة عبء على كاهله.

6- السوق يتغير بوتيرة سريعة ولا يمكن التنبؤ به

الابتكارات الجريئة اللازمة لتحقيق النمو والاستدامة على المدى الطويل تكون محفوفة بالمخاطر، فمن الممكن أن تحدث التغيرات البيئية والثقافية بسرعة أو تأخذ وقتًا أطول من المتوقع، ومن المهم أن يضع كل رائد أعمال ذلك في اعتباره قبل إطلاق شركته الناشئة.

شاهد أيضاً

وفيات الأربعاء 24-4-2024

عبدالله حسين كرم محمد، 52 عاماً، (يشيع الخميس عند التاسعة صباحاً)، الرجال: مسجد الإمام المهدي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض