ضبط مستحضرات صيدلانية في محل للعطارة بمنطقة صباح السالم

أعلنت إدارة تفتيش الأدوية التابعة لقطاع الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة إنها ضبطت عددا من المستحضرات الصيدلانية في أحد محلات العطارة الكائنة بمنطقة صباح السالم.

وقال الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية الدكتور عبدالله البدر إن هذه الكميات التي يتم رصدها في أماكن غير مرخصة لتداول الأدوية يتم شراؤها من قبل زبائن يترددون لهذه الأماكن ويساء استخدامها دون إلمام بخطورتها خصوصا مرهم الديرموفيت الذي يحتوي على الكورتيزون (اسمه العلمي كلوبيتازول) ويستخدم دون إشراف طبي.

كما أكد البدر على أهمية زيادة وعي المجتمع بخطورة المستحضرات الصيدلانية المجهولة المصدر والتي تباع في أماكن غير مرخصة من وزارة الصحة وبسعر بسيط جدا قد يعني ذلك بأنها إما مستحضرات مزيفة أو أنها ذات جودة صيدلانية متدنية قد تشكل خطرا على سلامة المرضى.

وقد أشاد البدر بجهود العاملين بادارة تفتيش الأدوية والفرق التفتيشية التي تعمل جاهدة لكشف ورصد وضبط كل التجاوزات والمخالفات التي تهدد صحة الناس واتخاذ الإجراءات القانونية في شأنها، تمهيداً لتحويلها للنيابة العامة لأن ذلك يتسبب في حدوث تفاعلات وتداخلات عكسية أو سميات دوائية أو مضاعفات خطيرة للمرضى. كما قد يحدث إضرار بمصداقية الأدوية والمستحضرات الصيدلانية الأصلية ويهدر الطاقة الاستيعابية للجهاز الطبي في علاج أمراض ومشاكل صحية يمكننا تفاديها بمجرد زيادة وعي المجتمع وتيقظه للاستخدام الآمن للمستحضرات الصيدلانية والمنتجات الطبية المعتمدة بوزارة الصحة.

من جهتها، قالت مديرة ادارة تفتيش الأدوية الدكتورة ريم خلف العيسى إنه رغم القرارات والقوانين المنظمة لمزاولة مهنة الصيدلة والتداول والاتجار بالأدوية والمنتجات الطبية إلا أن كثيراً من المحال تمارس بيع هذه المواد بشكل غير قانوني، وقد رصدت إدارة تفتيش الأدوية العديد من التجاوزات مرارا ولعل من أبرزها مرهم الديرموفيت، وهو مستحضر صيدلاني يستخدم في معالجة بعض الأمراض الجلدية ويحتوى على الكورتيزون.

وتابعت العيسى إنه يمنع استخدام مركبات الكورتيزون في دول العالم بشكل عام وفي دول الخليج بشكل خاص دون وصفة طبية، إلا أنه وللأسف ورغم الأضرار التي يمكن أن تتسبب بها الكريمات التي تحتوي على الكورتيزونات ورغم منع استخدامها دون وصفة طبية إلا إن المرضى ما زالوا يستخدمونها دون استشارة طبية مما قد يعرضهم لأضرار للمريض كضمور في الجلد وتوسع الشرايين وتصبغات الجلد. كما ان استمرار استخدامها موضعيا لمدة طويلة قد يزيد من امتصاص الجسم لها مما قد يعرض المريض لمشاكل أخرى كالضغط والسكر أو خلل هرموني وتشققات في الجلد.

وفي زيارة تفتيشية لفريق من الصيادلة المفتشين من إدارة تفتيش الأدوية قال الصيدلي المفتش وليد حمود إنه تم ضبط كميات من هذا المرهم كمبيض للبشرة للنساء يتم الحصول عليه من مصدر مجهول ودون وجود فواتير شراء لها. كما تم ضبط مستحضر AXE Brand المستخدم للمساعدة في تخفيف أعراض الرشح والبرد وآلام الجسم والبطن من مصدر مجهول وليس من الوكيل المحلي.

بدوره، قال الصيدلي المفتش عبد الرحمن الشمري بأنه قد تم ضبط منتجات طبية أخرى من بينها مستحضر سودوكريم المستخدم في علاج حالات الجلدية كالطفح الجلدي والحروق وجفاف الجلد وأيضا دهان جريناسون المستخدم في علاج البواسير والحروق وحب الشباب وجفاف الجلد. كل هذه المستحضرات موجودة في المحل بدون فواتير ومن مصادر مجهولة وبذلك لا يوجد أي دليل لضمان سلامتها وصحة مكوناتها. وقد أبدى البائعون عدم علمهم بمصادر تلك المستحضرات وإنها تباع للزبائن باستمرار.

شاهد أيضاً

البلدية: غلق محل وتحرير 23 مخالفة بمنطقتي حولي والسالمية

أعلنت إدارة العلاقات العامة في بلدية الكويت عن قيام فريق الطوارئ والتدخل السريع بحولي بجولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض