وكيلة “المواصلات”: ميناء مبارك الكبير أحد اكبر مشاريع التنمية العملاقة

أكدت وكيلة وزارة المواصلات المهندسة خلود الشهاب، اليوم الجمعة، ان مشروع ميناء مبارك الكبير يعد احد اهم وأكبر مشاريع التنمية العملاقة التي تقوم بها الكويت.

وقالت الشهاب في كلمة الكويت خلال أعمال اجتماعات الدورة 31 للجمعية العامة للمنظمة البحرية الدولية ان سعة ميناء مبارك الكبير تبلغ 24 مرسى ليكون بذلك محورا رئيسيا لتجارة الترانزيت والنقل الإقليمي.

واضافت ان الهدف من بناء ميناء مبارك هو ربط البحر باليابسة بوسائط نقل متعددة كالطرق السريعة والسكك الحديدية موضحة ان الميناء حال الانتهاء من إنشائه سيعد خطوة مهمة في العودة مرة اخرى لإحياء طريق الحرير من خلال بوابة الكويت.

واكدت حرص الكويت ومنذ انضمامها الى المنظمة الدولية البحرية عام 1960 على ان تكون عضوا فاعلا ونشطا من خلال المشاركة الفعالة في مختلف الأنشطة والبرامج التي تنظمها وتشرف عليها المنظمة وخاصة المتعلقة بالسلامة والأمن البحري وحماية البيئة البحرية من التلوث الناجم عن السفن.

وأشارت الشهاب الى ان الكويت تحتضن الكثير من المقار الرئيسية لشركات الشحن العربية والدولية لما تتمتع به من موقع جغرافي بحري هام ومميز وكذلك لوجود قوانين وتشريعات بحرية تضمن حقوق المستثمرين وملاك السفن والبحارة العاملين في البحر.

وذكرت ان الأسطول البحري الكويتي يعتبر من اكبر وأحدث الأساطيل العربية والعالمية حيث يتكون من سفن وبضائع وحاويات وناقلات بترول وغاز وكذلك سفن للمواشي الحية.

وشددت على ان الكويت حريصة على الامتثال الكامل للاتفاقيات البحرية الموقعة مع المنظمة من خلال ادراجها في التشريعات الوطنية ذات الصلة.
وتترأس الشهاب وفد الكويت في أعمال اجتماعات الدورة 31 للجمعية العامة للمنظمة البحرية الدولية والتي ستشهد ترشح الكويت لانتخابات اختيار أعضاء مجلس ادارة المنظمة التي تعد احدى اهم منظمات الأمم المتحدة المعنية بالشؤون البحرية.

والمنظمة البحرية الدولية هي جهاز الامم المتحدة المتخصص والمسؤول عن تعزيز سلامة الملاحة ومنع التلوث الناتج عن السفن حيث يتبنى الجهاز القرارات والتوصيات التي تعدها الهيئات المساعدة ويقوم بانتخاب مجلس ادارة ليعمل كهيئة حاكمة بين اجتماعات الجمعية وينسق انشطة الهيئات المساعدة.

شاهد أيضاً

طقس مائل للحرارة وغائم جزئياً نهاراً معتدل ورطب ليلاً.. والعظمى 34

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يسود طقس مائل للحرارة ورطب نسبياً خاصة على المناطق الساحلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض