الكويت تجهز لتطبيق تكنولوجيا مالية حديثة عبر نظام KNAPS

817928-1

يعمل بنك الكويت المركزي حاليا على إنشاء نظام جديد تحت مسمى نظام الكويت الحديث للمدفوعات KNAPS، يخدم قطاع الخدمات المالية في الكويت ويسهل عملية الربط مع دول الخليج في نظم الدفع والتسوية وذلك بحسب مصادر مصرفية مسؤولة لـ «الأنباء».

ونظرا لأهمية نظم الدفع للقطاع المالي والاقتصادي، فقد تولى بنك الكويت المركزي دورا قياديا لدعمها من جميع النواحي، حيث عمل على تأسيس وتطوير نظم الدفع الرئيسية في الكويت.

ويعرف نظام KNAPS بأنه برنامج وطني واسع النطاق يقدم بنية تحتية شاملة ومبتكرة للمدفوعات بالكويت، تشمل فائدته القطاع العام والخاص والأفراد والمؤسسات، ويتوافق مع رؤية الكويت لعام 2030.

وبحسب المصادر فإن النظام الجديد يستهدف ترقية النظام الوطني الحالي للمدفوعات في الكويت إلى نموذج جديد، عبر اتباع أفضل الممارسات والمعايير، التي تلتزم بتعليمات المنظمات العالمية مثل البنك الدولي والبنى التحتية للأسواق المالية، وبنك التسويات الدولية إضافة إلى رابطة المقاصة الوطنية الأميركية NACHA.

العملة الرقمية

وأوضحـــت المصـــادر انه في إطار توجه بنك الكويت المركزي لإصدار عملة رقمية تأتي جهود التحضير لتطوير البنى التحتية لتقنية المعلومات لتعزيز كفاءة نظم المدفوعات، وتحسين البيئة التشغيلية، فضلا عن محاكاة التطورات العالمية في نظم المدفوعات والتسويات المالية التي توفرها التقنيات الحديثة، مع الاخذ بالاعتبار ان إدخال التكنولوجيا المالية الحديثة يشكل اللبنة الأساسية لطرح العملة الرقمية، والعقود الذكية، إضافة إلى استحالة العبث في تسجيل ملكية الأصول.

تحويل الودائع

وأشارت إلى انه مع أنظمة المدفوعات والتسوية المتطورة سيكون هناك حاجة أقل للأرصدة النقدية المعطلة لأغراض التعاملات، وسيتمكن الزبائن من تحويل التمويل من ودائع تحت الطلب إلى ودائع ادخارية والودائع لأجل، ما يساهم في رفع تكلفة التمويل على البنوك.

أنشطة اقتصادية

وأكدت المصادر أن نظام الدفع والتسوية الحديث ستحســن مــن شفافـيــة النشاطات الاقتصادية، فبدلا من الاعتماد على استبيانات شهرية أو فصلية لاتجاهات الانشطة التجارية أو الأرقام المجمعة عبر هيئة الاحصاء.

وسيكون بإمكان «المركزي» الحصول على قراءة أفضل وأسرع لمعرفة توجهات المستهلكين، وسيسمح ذلك للسياسات بالتحسن في فترة زمنية أقل، وتعطي مستوى عاليا من الدقة للإدارة النقدية.

مجموعة الأنظمة الآلية المتقدمة

يشمل مشروع تطوير نظم المدفوعات تطبيق مجموعة من الأنظمة الآلية المتقدمة في إطار التحديث المستمر الذي يقوم به بنك الكويت المركزي بالتنسيق والتعاون مع البنوك المحلية بما يتيح استيعاب مختلف التطورات التي تشهدها نظم وتقنية المعلومات، وذلك حرصا من بنك الكويت المركزي على التطوير المستمر للنظام النقدي والمصرفي في الكويت.

7 مكونات رئيسية للنظام الجديد

ويتكون النظام الجديد من عدة نظم هي:

1 – نظام خاص بالتسوية الإجمالية الآنية (RTGS)، يعمل على مدار الساعة ويستهدف التقليل من مخاطر التسوية والسيولة، علاوة على تمهيد الطريق لأنظمة أخرى للدفع بالتجزئة الآنية.

2 – نظام الدفع بالتجزئة الآنية (RPS) الذي يتعامل مع أدوات الائتمان والاستدانة الآنية.

3 – نظام غرفة المقاصة الآلية (ACH) والذي يغطي تحويلات ائتمان التجزئة وأدوات الدفع المباشر للدين، مع مهام الخصم المباشر.

4 – نظام حماية الأجور والذي يقوم بتزويد مراقبة وتحكم أفضل على الرواتب المدفوعة.

5 – نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال.

6 – أنظمة الإيداع المركزي للأوراق المالية (CSD)، وتسوية الأوراق المالية (SS)، وهي أنظمة متخصصة في التعامل مع التداول والتسوية لأدوات الأوراق المالية.

7 – نظام EBPP يهدف إلى عرض الفواتير وتسديدها إلكترونيا، حيث يمكن للمستهلكين دفع فواتيرهم باستخدام أي قناة دفع يقدمها النظام الوطني للمدفوعات.

شاهد أيضاً

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 84 سنتاً ليبلغ 85,74 دولار

كونا – ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 84 سنتا ليبلغ 74ر85 دولار للبرميل في تداولات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض