القضيبي: النمش أبلغني إنجاز لائحة «مكافحة الفساد» ويجب استعجالها

1280x960

كويت نيوز: أعلن النائب أحمد القضيبي أن رئيس هيئة مكافحة الفساد المستشار عبدالرحمن النمش أبلغه أن “الفتوى والتشريع” انتهت من انجاز اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة، الذي اقر مؤخرا، وتمت احالته الى مجلس الوزراء للمصادقة عليه.

وقال القضيبي، في تغريدة على “تويتر”، “نطالب الحكومة بإقرار اللائحة التنفيذية لهيئة مكافحة الفساد في اجتماع مجلس الوزراء المقبل، واستعجال نشرها في الصحيفة الرسمية (الكويت اليوم) ليكون القانون نافذا بعد التأخير غير المبرر الذي اعتراه، واخر انجاز اللائحة التنفيذية والقانون رغم موافقة مجلس الامة عليه في دور الانعقاد المنصرم”.

وشدد على أهمية اللائحة التنفيذية لهيئة مكافحة الفساد، والدور الكبير الذي من المنتظر ان تلعبه الهيئة في التصدي للفساد والمحافظة على المال العام وكشف المفسدين.

وكان القضيبي حذر الحكومة من التأخر في إنجاز لائحة الفساد، حيث أكد أن ذلك سيكون محل محاسبة نيابية في بداية دور الانعقاد المقبل، مشيرا إلى أن اللائحة متأخرة لأكثر من 3 أشهر عن موعدها القانوني حتى اليوم.

وبحسب تصريح وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع يوم 4 يونيو الفائت، فإن اللائحة أمام إدارة الفتوى والتشريع، أي أنها منذ شهر هناك، وحتى اليوم لم يتم اعتمادها.

وأضاف: “للأسف حين تكون الأمور متعلقة بمصالح شخصية، وتحمل شبهات فساد مثل عقود التسجيل العقاري أو صفقة الأنابيب النفطية، فإننا نجد مسارعة في تبني الملفات، وحين يتعلق بجهاز لمكافحة الفساد فإن الجميع يبحث عن مخارج لتعطيل أعمال الهيئة”.

كما وجه القضيبي رسالة إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله قائلا “الجهاز الذي يقع تحتك يتراخى في استعجال لائحة هيئة مكافحة الفساد”. ووجه أخرى إلى وزير العدل يعقوب الصانع قائلا “حين طلب استثناء عقارات من رسم التسجيل العقاري تم استعجال جهاز الفتوى لإصدار الرأي وكسر أبسط قواعد العدالة والمساواة الدستورية، واليوم تغضون البصر عن تأخر “الفتوى” عن إنجاز لائحة مكافحة الفساد”.

شاهد أيضاً

عاشور: مجلس الأمة مدعو بحكم الدستور لجلسة الأحد 21 الجاري.. التزاماً بالمواعيد الدستورية ودرءًا للشبهات

قال رئيس السن النائب صالح عاشور إنه انطلاقا من الحرص على المواعيد الدستورية المتعلقة بالجلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض