استنكار نيابي لدعوة عاشور لجمع «تبرعات إفريقيا»

1280x960

كويت نيوز: لاقت دعوة النائب صالح عاشور لجمع تبرعات لمشروعات خيرية لعدد من الدول الافريقية استنكارا نيابيا، ليؤكد مكتب عاشور فيما بعد أن النائب يمثل رئيس مجلس إدارة جمعية الثقلين الاجتماعية الخيرية المرخصة رسمياً من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

وقال النائب علي الخميس: يجب محاسبة من يجمع تبرعات مخالفة للقانون سواء كانت عن طريق مؤسسة خيرية أو نائب مجلس أمة فيجب تطبيق القانون على كل من يخالفه.

من جانبه، وجه النائب حمود الحمدان سؤالا الى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح جاء في مقدمته: انتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت في برنامج «تويتر» تغريدات للنائب صالح عاشور باستخدام حسابه الشخصي المنسوب إليه، للدعوة للتبرع لبناء مجموعة من المشاريع الخيرية ومراكز ثقافية في دول خارجية مثل تنزانيا وزنجبار وجزر القمر ورواندا وبروندي وكينيا وأوغندا ومدغشقر وسيراليون، على أن يتم جمع التبرعات من خلاله شخصياً، ومخالفاً بذلك اللوائح والقوانين الرسمية والدولية المنظمة لعملية جمع التبرعات وأن تكون تحت المظلة الرسمية وتشرف عليها الحكومة ممثلة في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

وطلب الحمدان في سؤاله تزويده بالاجراءات التي قامت بها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بخصوص هذا النوع من التبرعات المخالفة للقانون، وتزويده بتفاصيل هذه الاجراءات من الناحية الإدارية والقانونية، وهل قامت الوزارة بمخاطبة وزارة الداخلية تجاه دعوة إعلان النائب صالح عاشور لجمع التبرعات غير القانونية وغير المرخصة؟ إذا كانت الإجابة بالنفي، يرجى تزويدي بأسباب ذلك.

وتابع الحمدان: هل لدى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الصلاحية للكشف عن حجم مبالغ التبرعات غير القانونية التي جمعها النائب عاشور، إذا كان كذلك يرجى إفادتي بحجم هذه المبالغ، وهل ستوجه في العمل الخيري وتزويدي بجميع المستندات والاجراءات اللازمة في تتبع مصادر هذه الاموال ومصارفها؟ وهل سبق للنائب عاشور أن جمع الأموال بحجة التبرعات الخيرية قبل ذلك بشخصه؟

وقال الحمدان: إذا كانت الإجابة بالإيجاب فما مصير الأموال التي جمعها؟ وهل تأكدت الوزارة من إيصالها لمستحقيها أو لأحزاب وتنظيمات صنفت على أنها إرهابية أو لا تزال مجهولة؟ وما إجراءات الوزارة تجاه هذه التجاوزات منه؟ وما مدى التعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وجهاز أمن الدولة والنيابة العامة في مثل هذه الحالة واختصاص كل منهم؟

وكان النائب عاشور قال عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» امس الاول: «نغادر اليوم بجولة الى تنزانيا وزنجبار وجزر القمر ورواندا وبروندي وكينيا وأوغندا ومدغشقر وسيراليون لبناء مجموعة من المشاريع الخيرية ومراكز ثقافية، ومن يرغب بالتبرع لهذه المشاريع عليه التواصل معي بالخاص وتكلفة المشاريع المختلفة تبدأ من خمسمئة دينار الى عشرين الفا حسب نوع المشروع».

شاهد أيضاً

الكندري: «نماء» تسعى إلى تحويل الأسر المتعففة إلى طاقات منتجة تسهم بقوة في دفع عجلة التنمية

أعلنت نماء الخيرية ب‍جمعية الإصلاح الاجتماعي عن تخريج 60 متدربا من برنامج الأسر المنتجة داخل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كويت نيوز

مجانى
عرض