اليوم 16 مايو 2016 ذكرى مرور مائة عام على اتفاقية#سايكس_بيكو


كويت نيوز : اليوم الاثنين 16 مايو عام 2016م هي الذكرى الـ100 لاتفاقية “سايكس بيكو” كان الهدف من ورائها تقسيم المنطقة العربية وخاصة بلاد الهلال الخصيب لتسهيل احتلالها من قبل الدول العظمى .

ㅤ ㅤ ㅤ

ففي مثل هذا اليوم من عام 1916م وقّعت كل من فرنسا والمملكة المتحدة إتفاقاً وتفاهماً سرياً بمصادقة من الإمبراطورية الروسية القيصرية على اقتسام منطقة الهلال الخصيب بين فرنسا وبريطانيا لتحديد مناطق النفوذ في غرب آسيا بعد تهاوي الدولة العثمانية المسيطرة على هذه المنطقة في الحرب العالمية الأولى .

ㅤ ㅤ ㅤ

وتم الوصول إلى هذه الإتفاقية بمفاوضات سرية بين الدبلوماسي الفرنسي “فرانسوا جورج بيكو” والبريطاني “مارك سايكس” وكانت على صورة تبادل وثائق تفاهم بين وزارات خارجية فرنسا وبريطانيا وروسيا القيصرية آنذاك ولقد تم الكشف عن الإتفاق بوصول الشيوعيين إلى سدّة الحكم في روسيا عام1917م مما أثار الشعوب التي تمسها الاتفاقية وأحرج فرنسا وبريطانيا وكانت ردة الفعل الشعبية والرسمية العربية المباشرة قد ظهرت في مراسلات حسين مكماهون .

ㅤ ㅤ ㅤ

ولقد تم تقسيم منطقة الهلال الخصيب بموجب الاتفاق ، وحصلت فرنسا على الجزء الأكبر من الجناح الغربي من الهلال “سوريا ولبنان” ومنطقة الموصل في العراق .

ㅤ ㅤ ㅤ

أما بريطانيا فامتدت مناطق سيطرتها من طرف بلاد الشام الجنوبي متوسعاً بالإتجاه شرقاً لتضم بغداد والبصرة وجميع المناطق الواقعة بين الخليج العربي والمنطقة الفرنسية في سوريا ، كما تقرر أن تقع فلسطين تحت إدارة دولية يتم الاتفاق عليها بالتشاور بين بريطانيا وفرنسا وروسيا ولكن الاتفاق نص على منح بريطانيا مينائي ((حيفا وعكا)) على أن يكون لفرنسا حرية استخدام ميناء ((حيفا)) ومنحت فرنسا لبريطانيا بالمقابل استخدام ميناء الاسكندرونة الذي كان سيقع في حوزتها .

ㅤ ㅤ ㅤ

وبعد مائة عام على هذه الاتفاقية و68 عاماً على إحتلال فلسطين وتهجير أهلها ونكبتهم وما يحصل الأن من حروب أهلية تأكل الأخضر واليابس في البلاد العربية شردت الملايين من ساكنيها فهل سيعود الهلال هلالاً والخصيب خصيباً لتجتمع بلاد الخصيب من جديد ؟؟

شاهد أيضاً

إعلاميون: تكثيف الدورات التدريبية للنهوض بالمستوى الإعلامي وتمكين شباب الإعلاميين

طالب إعلاميون بدعم وتطوير الإعلام والثقافة في الكويت وتمكينهم وتكثيف الدورات التدريبية لهم للنهوض بالمستوى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض