الخام الأميركي يعود إلى مستويات 2003

ناقلات-النفط

كويت نيوز: ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 6 سنتات في تداولات الثلاثاء، ليبلغ 20.28 دولار، مقابل 20.22 دولار للبرميل في تداولات يوم الاثنين الماضي.

وفي حين هبطت عقود النفط الآجلة مجددا في التعاملات الآسيوية، وتراجع الخام الأميركي أكثر من 3 في المئة، مقترباً من 27 دولارا للبرميل، (أدنى مستوى منذ 2003)، انخفضت عقود الخام الأميركي 97 سنتا إلى 27.49 دولار للبرميل، أو ما يعادل 3.4 في المئة، وهو أدنى مستوى لها منذ سبتمبر 2003.

وقال مايكل مكارثي كبير محللي الأسواق لدى «سي.إم.سي ماركتس» في سيدني، إن انتهاء عقود فبراير اليوم (أمس) ربما أضاف المزيد من الضغوط النزولية على خام غرب تكساس الوسيط، حيث أقدم المتعاملون على إغلاق مراكز.

وقال مكارثي إن السوق أخذت في حساباتها بالفعل الكمية التي توقعت طهران إضافتها للإنتاج العالمي والبالغة 500 ألف برميل يومياً.

في هذه الأثناء، قالت «أوابك» إن قيمة صادراتها انخفضت نحو 132 مليار دولار خلال 2014، مقارنة بمستوياتها خلال 2012 بنسبة انخفاض بلغت 18.8 في المئة لتبلغ حوالي 571 مليار دولار عام 2014.

وأوضحت «اوابك» أن أسعار النفط العالمية شهدت تطورات كبيرة منذ منتصف 2014، حيث اتخذت الأسعار منحى تنازليا مستمرا وذلك بعد فترة 3 سنوات من الاستقرار النسبي لسعر برميل النفط حول 100 دولار للبرميل.

وعلى وقع هذا التدهور، توقعت شركة «لوك أويل» أكبر شركة خاصة لإنتاج النفط في روسيا، انخفاض إنتاج البلاد من النفط للمرة الأولى منذ سنوات في 2016 بفعل تقليص الشركات لعمليات التنقيب في مواجهة انخفاض أسعار النفط.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة وحيد علي كبيروف، إن إنتاج روسيا أكبر منتج للنفط في العالم قد يهبط من اثنين إلى ثلاثة في المئة، وربما أكثر إذا قررت الحكومة زيادة الضرائب، وهي خطوة تعكف موسكو على دراستها. وأكد كبيروف «اليوم صناعة النفط قرب أقصى قدرة لها على الصمود… لسوء الحظ نقلص أعمال التنقيب.» وأضاف أن إنتاج «لوك أويل» قد يهبط بالنسبة نفسها.

من جهتها، توقعت شركة «شتات أويل» النرويجية تعافي سوق النفط من تخمة المعروض وتحقيقها توازنا أفضل خلال 2016 بعد سنوات شهدت فائضا في الإنتاج أدى إلى هبوط حاد لأسعار الخام.

وتتناقض هذه التوقعات مع تقديرات وكالة الطاقة الدولية التي تشير إلى أن السوق ستظل متخمة بالمعروض حتى أواخر العام الحالي على الأقل وأن سعر النفط قد ينزل عن مستواه الحالي الأدنى في 12 عاما.

وقال كبير الخبراء الاقتصاديين في «شتات أويل» إريك ويرنس، «لا يمكننا استبعاد استمرار تخمة المعروض، إذا جاءت الزيادة في إنتاج إيران فوق التوقعات. في الوقت نفسه يتطلب ذلك انخفاضا نسبيا في نمو الطلب الصيني. وعليه يمكن أن تتحقق توقعات وكالة الطاقة الدولية».

«سيتي غروب»

وفي سياق متصل، أظهرت مذكرة من «سيتي غروب»، أن البنك خفض توقعاته لسعر خام القياس العالمي مزيج برنت في 2016 إلى 40 دولارا للبرميل.

وقال البنك في مذكرته للعملاء «نظرا للمخاوف الجديدة المتعلقة بالاقتصاد الكلي الصيني، وفي ظل عدم تأثر أحجام الإنتاج من خارج «أوبك» حتى الآن، «يخفض سيتي» توقعاته لسعر برنت في 2016 إلى 40 دولارا للبرميل كي تتماشى مع الوقائع الجديدة بالسوق».

«شل»

أعلنت شركة «رويال داتش شل»، أنها سجلت تراجعا كبيرا في أرباحها خلال الربع الأخير من عام 2015، وذلك بعدما أضر انخفاض أسعار النفط بالعائدات، كما قامت الشركة بأعمال إعادة هيكلة للحد من التكاليف.

وقالت «شل» إنها كانت تتوقع أن تتراوح عائداتها خلال الربع الرابع ما بين 1.6 و1.9 مليار دولار، مقارنة بـ 4.2 مليار دولار خلال الربع الرابع من عام 2014.

ومن المتوقع أن تسجل عائدات العام بأكمله، التي تشمل تأثير انخفاض الأسعار على مخزون النفط لدى الشركة، نحو 10.4 مليار دولار، أي بانخفاض بنسبة 45 في المئة، مقارنة بـ 19 مليار دولار خلال عام 2014.

شاهد أيضاً

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 84 سنتاً ليبلغ 85,74 دولار

كونا – ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 84 سنتا ليبلغ 74ر85 دولار للبرميل في تداولات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض