الرئيسية » اخبار المراة » الوجبات الخفيفة للأطفال

الوجبات الخفيفة للأطفال

lunchbox

 

كوبت نيوز: تعودنا على أن تكون الوجبة الخفيفة للطفل هي لإسكات الجوع فقط أو لتسلية الطفل وإلهائه لحين وصول وقت الوجبة الاساسية دون أن نعطي اهتمام لما تقدمه تلك الوجبة من قيمة غذائية لجسم الطفل فهي من الممكن ان تساهم في تعزيز نمو الطفل.
المهمة الاساسية للوجبات الخفيفة:

 

مساعدة الاطفال في الحصول على العناصر الغذائية اللازمة للنمو والحفاظ على وزن صحي. وتعويض ما ينقصهم في الوجبة الاساسية.

وجبة خفيفة صحية:

حتى تكون الوجبة الخفيفة وجبة صحية عليك بالاهتمام بتقديم الاغذية الطازجة ويفضل ان تكون منزلية الصنع

استعيني بالأطعمة الصحية في المطبخ، وقدمي لأطفالك وجبات خفيفة صحية منزلية الصنع حتى نضمن خلوها من المواد الحافظة والملونة والدهون المشبعة والسكريات العالية، وقدميها بكميات صغيرة و اتبعي النصائح التالية لتسهيل مهمتك:

1 – وفري الوقت عن طريق تجهيز الخضار والفاكهة:

قطعي الخضار والفاكهة الى شرائح واحفظيها في الثلاجة ثم قدميها مع صلصات محضرة في المنزل من الزبادي والحمص والجبن و الطماطم وضعيها امام اطفالك في طبق في مكان لعبهم او دراستهم.

• اهتمي بالألياف:

قدمي لأطفالك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف و منخفضة السكريات والدهون المشبعة، والصوديوم. فبدلا من تقديم البسكويت الجاهز والكعك والكيك الجاهز قدمي أصابع الشابورة المصنوعة من الدقيق الاسمر مع كوب زبادي بالنعناع أو رغيف الخبز الأسمر المحمص أو كوب من الفشار المصنوع منزليا، أو بسكويت الشوفان

2 – اخلطي الاصناف المفضلة مع غيرها:

إذا كان الأطفال يقبلون على المكسرات ويتركون الفواكه فيمكن خلط الفاكهة المجففة مع أنواع المكسرات المفضلة لديهم على أن تكون غير مملحة أو تخلط الفاكهة مع الزبادي لتشكل خليطا لذيذا.

• وفري له منتجات الحليب:

إذا كان الطفل لا يقبل على شرب الحليب أو الزبادي أو اللبن في الوجبات الأساسية كالإفطار والغداء والعشاء فقدمي له كوبا من الحليب البارد ليتناوله بين الوجبات في حالة العطش بدلا من تقديم عصير جاهز يحتوي على السكر والصبغات وهي فكره جيده تضمن حصوله على احتياجه من الكالسيو م كما أنها فرصة لتناول البروتين الجيد.

 

• اختاري البروتينات عالية القيمة:

لحم البرجر وقطع الدجاج المقلية واللحوم المصنعة كالمرتديللا تعطي بروتينات منخفضة القيمة الغذائية غير جيدة مليئة بالدهون استبدليها بالمكسرات غير المملحة أو البيض. واختاري الأكلات التي تحتوي على البيض والمحضرة منزليا لتضمني جودتها وخلوها من الدهون الزائدة والصوديوم العالي.

• اهتمي بالحجم:

ينبغي ان تنتبه الأم الى حجم الوجبات الخفيفة التي تقدمها لأطفالها فمهما كانت الوجبة الخفيفة صحية ومغذية يجب أن تكون صغيرة الحجم حتى لاتتسبب في اشباع الطفل تماما فتحل محل الوجبات الاساسية.

شاهد أيضاً

732225-1

هذه الأطعمة لا تزيد الوزن إذا أكلتها قبل النوم

للأكل قبل النوم أسباب عديدة، وهو عادة ليس من السهل التغلب عليها، لكن يحذّر خبراء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *