هارفارد: 6 خطوات للمحافظة على صحة رئتيك

نسمع كثيراً أن ممارسة الرياضة وتجنب التعرض للملوثات والتحكم في الوزن والإستراتيجيات الأخرى تساعد على التنفس بشكل أسهل.
قد لا تعرف ذلك، لكن رئتيك مثل بقية أعضائك لديها بعض القوة الاحتياطية لتوجيهك إلى المواقف التي تنبهك بشأن صحتك، وتمتلك رئتاك ما يسمى بـ«سعة زائدة» أو الاحتياطي الفسيولوجي الذي يساعدها على مقاومة العدوى والأمراض المزمنة.

 
يكون احتياطي الرئة قوياً عندما نكون صغاراً، لكنه يتضاءل بمرور الوقت كجزء من عملية الشيخوخة الطبيعية.

ويساهم في زيادة الانخفاض بعض الأمور الأخرى، مثل التدخين أو أمراض الرئة طويلة الأمد، مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن أو انتفاخ الرئة.

ويقول د.ريتشارد شوارتزشتاين رئيس قسم الرئة والرعاية الحرجة وقسم طب النوم التابع لجامعة هارفارد: «تناقص الاحتياطي يجعلنا أكثر عرضة لمشكلة الرئة الجديدة أو المفاجئة».

لذا يجب اتخاذ خطوات للمساعدة في زيادة أو المحافظة على احتياطي رئتيك وتعظيم صحة الرئة، وفي ما يلي ست إستراتيجيات قد تساعد في ذلك: 

1 – مرّن رئتيك: التمارين متوسطة الشدة، مثل المشي السريع تجعل قلبك ورئتيك يضخان الدم، ما يجعلك تأخذ أنفاساً عميقة، تفتح هذه الأنفاس العميقة جميع مناطق الرئتين وتساعد في التخلص من إفرازات الرئة المتراكمة (المخاط).

يوضح د.شوارتزشتاين أن المناطق التي تتجمع فيها الإفرازات هي أماكن جيدة لاستقرار الفيروسات أو البكتيريا المستنشقة وتتكاثر وتنمو. وقال: «لذلك كلما زادت الإفرازات التي يمكنك التخلص منها كان ذلك أفضل للرئتين».

2 – تجنب التعرض للدخان والتلوث: عندما تستنشق السموم تفرز الرئتان المخاط الذي يحبس السموم، سعال المخاط يزيل السموم من الرئتين. لكن كلما زادت السموم التي تتعرض لها ربما من الحرائق أو دخان التبغ غير المباشر أو التلوث زاد إنتاج المخاط، ما يجعل التنفس أكثر صعوبة.

إذا لم تكن قادراً على تجنب التعرض للدخان أو التلوث، يوصي د. شوارتزشتاين بارتداء كمامة. يمكن أن يكون القناع فعالاً أيضاً إذا كنت تعاني من الربو أو الحساسية التي يمكن أن تؤدي إلى تقلصات في مجرى الهواء، خاصةً إذا كنت تتعرض للهواء البارد.

يقول شوارتزشتاين: «الكمامات مفيدة لأنك تتنفس هواءً أكثر دفئاً ورطوبة»، مضيفاً أن الهواء البارد يمكن أن يسبب تقلصات في مجرى الهواء، خاصة عند المصابين بالربو.

3 – توقف عن التدخين: لا يوجد مقدار آمن للتدخين، فالتدخين حتى ولو قليلاً يجعلك عرضة للعدوى ويمكن أن يؤدي إلى سرطان الرئة.

وعن ذلك يوضح شوارتزشتاين: «وجدنا أنه حتى الكميات الصغيرة من التدخين يمكن أن تلحق الضرر بالرئتين بطرق عدة، فهي تسبب تهيج الرئة والالتهاب وزيادة إفراز المخاط».

4 – خذ نفساً عميقاً: يساعدك التنفس العميق على توسيع جميع مناطق الرئتين والتخلص من الإفرازات، ويمكنك القيام بتمرين يتضمن التنفس العميق، مثل اليوغا، أو مجرد القيام بتمرين التنفس العميق. ويؤكد شوارتزشتاين أن قضاء 30 دقيقة في اليوم في التنفس العميق متفرقة طوال اليوم يساعد في تقليل معدل ضربات القلب وضغط الدم.

وكتمرين سهل للتنفس العميق اجلس أو استلق في مكان مريح، وتنفس ببطء وعمق من خلال أنفك، وحافظ على ثبات كتفيك والسماح لبطنك بالتمدد للخارج، ثم قم بإخراج الزفير من خلال أنفك أو فمك وقم بإرخاء بطنك، وكرر ذلك لمدة خمس دقائق.

5 – غيّر وضعيتك كل ساعة: يعد تغيير وضعيتك مرة واحدة على الأقل كل ساعة مفيداً لرئتيك. يوضح شوارتزشتاين: «اخرج من الكرسي وغير وضعيتك، قم ببعض الانحناء العميق للركبة، أو انحنِ وقم ببعض التنفس العميق، سيؤدي ذلك إلى تدوير الهواء إلى جميع مناطق الرئتين لإزالة الإفرازات».

6 – سيطرعلى وزنك: تؤدي زيادة الوزن إلى إجهاد العضلات التي تحرك الرئتين، خاصة الحجاب الحاجز، الذي يوسع الرئتين عندما ينتقل إلى بطنك. الأشخاص الذين لديهم بطن كبيرة تضعف الحركة الهبوطية للحجاب الحاجز عندهم، وبالتالي فإن الرئتين لا تستطيعان التمدد بالشكل الكافي.

شاهد أيضاً

باسم خندقجي: الروائي الذي فاز بالجائزة العالمية للرواية العربية من خلف القضبان

اختارت لجنة التحكيم الرواية الفائزة من بين مئة وثلاثة وثلاثين رواية ترشحت للجائزة لهذه الدورة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض