الطريجي يوجه سؤالين :فقدان 8 ملايين دينار من احد البنوك، وضبطية خمور بالمطار

04وجه النائب عبدالله الطريجي سؤالين لوزير المالية عن قيام احد موظفات البنوك بالاستيلاء على 8 ملايين دينار من احد العملاء، وعن ضبطية خمور في المطار، فيما يلي نصه

السيد / رئيس مجلس الأمة المحترم

تحية طيبة … وبعد ،،،

يرجى التكرم بتوجيه السؤال التالي للسيد / وزير المالية المحترم

( نص السؤال )

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي :

1- هل تعلم بأن عميل تعرض إلى الاستيلاء على أمواله بأحد البنوك المحلية بمبلغ يقدر 8,000,000 ثمانية ملايين دينار كويتي عن طريق سحب المبلغ من حسابه وأتضح بأن موظفة هى من قامت بالاستيلاء على أمواله ؟ إذا كانت الإجابة ‘ نعم ‘ يرجى تزويدي باسم العميل وأسم الموظفة وأسم البنك ورقم القضية التي تم تسجيلها بالنيابة العامة ، وما هي الإجراءات التي اتخذت من قبلكم ؟
2- هل قامت الموظفة باستصدار بطاقة السحب الآلي ودفاتر شيكات وأستصدار دفاتر شيكات وكذلك إإإجراء تحويلات على حسابات العميل لحساب الموظفة في بنوك أخرى وطنية وخارجية وحسابات أخرى لها علاقة بالموظفة ؟ إذا كانت الإجابة ‘نعم’ يرجى موافاتي بكيفية قيام الموظفة باستصدار هذه الوثائق من البنك وهل قام أحد من الموظفين بمساعدتها لارتكاب الجريمة ؟
3- هل كانت تصل إلى العميل كشوفات حساب مزورة تثبت بأن المبلغ موجود بحساب العميل طوال السنوات الماضية ؟ إذا كانت الإجابة ‘نعم’ كيف استطاعت موظفة بمفردها أن تستخرج كشوفات حساب مزورة متكررة دون أن يتم اكتشاف أمر التزوير ؟
4- هل أتضح من التحقيقات بأن البنك يخفي الكثير من البيانات والمعلومات عن العميل حتى لا ينفضح أمر التلاعب والتسبب وضعف الرقابة في البنك على أموال ومصالح العميل أمام باقي العملاء ؟
5- هل تبين للبنك بعد التحقيقات بأن هناك حسابات أخرى لعملاء تم التلاعب فيها دون علمهم ، وأن البنك ما زال متستراّ على ذلك حرصاّ على سمعة البنك ؟
6- هل وافق البنك المركزي على طلب البنك بتعيين جهة رقابية خارجية لمعرفة كيفية التلاعب بالحسابات والاستيلاء الذي تم من قبل الموظفة ولم يضع البنك المركزي في اعتباره تعارض مصلحة مجلس الإدارة مع التوصل إلى نتائج سلبية حول تقصيره وسوء إدارته من تجاوزات لأنه ليس من المعقول أن تقوم اللجنة المحايدة التي يختارها مجلس الإدارة بإدانة قيادات البنك أمام البنك المركزي ؟
7- لماذا لم يقم البنك المركزي بدورة بتحديد جهة محايدة بالتنسيق مع البنك تفحص وتحقق وتعد تقرير بما تم من استيلاء واختلاس وتزوير وذلك بشكل عام على جميع حسابات عملاء البنك؟
8- هل قيام البنك المركزي بالموافقة على طلب مجلس إدارة البنك بتحديد الجهة التي تدقق وتفحص وتعد تقريراً يؤكد وجود خلل وأخطاء وقع فيها البنك المركزي من خلال تقصيره بمتابعته ومراقبته للبنوك وحسابات العملاء ؟ إذا كانت الإجابة ‘ نعم ‘ ما هى الاجراءات التي تمت لمحاسبة البنك المركزي على تقصيره عن القيام بدوره ؟
9- لماذا لم يدفع البنك الأموال التي تم الاستيلاء عليها للعميل وتتم ملاحقة البنك للموظفة قضائياً ، وحيث أن البنك مسئول مسئولية تامة عن الأموال المودعة لديه من قبل العملاء ؟

مقدم السؤال
د . عبدالله محمد الطريجي

وجه النائب الطريجي سؤالا عن ضبط حقيبتين مملوئتين بالخمور في المطار، فيما يلي نصه:

السيد / رئيس مجلس الأمة المحترم

تحية طيبة … وبعد ،،،

يرجى التكرم بتوجيه السؤال التالي للسيد / وزير المالية المحترم

( نص السؤال )

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي :

1- هل تم ضبط حقيبتين مملوئتين بالخمور في صالة المطار بتاريخ 23/2/2015 لمسافر أثناء قدومه من أحد الدول الخليجية وقد تدخل أحد قيادات الجمارك وتم إطلاق صراح المسافر وأخذ عليه تعهد خطي بعدم تكرار الواقعة ؟

– في حالة الإجابة ‘نعم’ يرجى تزويدي باسم المسافر وكمية الخمور المضبوطة وسبب عدم إحالته إلى جهات التحقيق ، وصورة من التعهد الخطي واسم المسئول الذي تدخل لحفظ القضية ؟

– وفي حالة الإجابة ‘ بالنفي ‘ يرجى تزويدي بنسخة من فيلم كاميرات الضبط الجمركي للرحلات القادمة من دول الخليج بتاريخ 23/2/2015 ؟

مقدم السؤال
د . عبدالله محمد الطريجي

شاهد أيضاً

المطر: من الأسباب الرئيسية لتدني التعليم.. إلغاء دور الموجهين في التقييم

قال نائب مجلس الأمة حمد المطر، اليوم السبت، إن اللجنة التعليمية البرلمانية سوف تناقش يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض