الطريجي يسأل عن تعاقدات شركة كاسكو

3_3_201530113PM_6111681841وجه النائب عبدالله الطريجي سؤالا لوزير المواصلات عن تعاقدات شركة كاسكو، فيما يلي نصه:

السيد / رئيس مجلس الأمة المحترم

يرجى التكرم بتوجيه السؤال التالي إلى السيد / وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون البلدية المحترم

( نص السؤال )

يرجى تزويدي وإفادتي بالآتي :

1) لماذا تعاقدت شركة كاسكو بعقد العمالة ل(295) عامل نظافة بقيمة 1,263,000,000 مليون د.ك حيث يكلف العامل ميزانية الشركة من 190 إلى 220 دينار شهرياً وقيمة العقد ثلاث أضعاف كافة العقود التي تبرمها الدولة ؟ لذا يرجى تزويدي ما هى المبررات لتوقيع عقد بهذه القيمة مع تزويدي باسم الشركة وأسم المالك ، وهل تم طرح مناقصة لعقد عمال النظافة ؟ إذا كانت الإجابة ‘ نعم ‘ يرجى تزويدي بصورة من الاعلان مع اسماء جميع الشركات التي تقدمت للمناقصة .
2) لقد انتهى عقد العمالة بتاريخ 1/5/2014 وتجدد بتاريخ 1/5/2014 لسنة واحدة حتى 1/5/2015 ولكن في 28/8/2014 تجدد العقد مرة أخرى لسنة 2015 بعد مرور ثلاثة أشهر من نهاية العقد في عام 2014 مما يثير شبهة قانونية بالعقد .

– ما هى اسباب التجديد للعقد بعد فترة انتهائه دون طرح مناقصة جديدة ؟

3) هل ارتكب مدير الإدارة القانونية وأمين سر لجنة المناقصات بالشركة جريمة التزوير في أحد العقود ؟ إذا كانت الإجابة ‘نعم’ يرجى تزويدي بصورة من التحقيق ، وما هي الإجراءات التي تمت بشأن واقعة التزوير ؟
4) هل تم ترشيح المدير بعد ارتكابه جريمة التزوير من موظف في شركة ( كاسكو ) لمنصب مدير الإدارة القانونية في الخطوط الجوية الكويتية ؟ إذا كانت الإجابة ‘نعم’ يرجى إفادتي بالمبررات التي اتخذت لترشيح المدير .
5) هل تم فقدان المخطط الرئيسي لمبنى كاسكو الذي يشمل رخص البلدية والمطافي ؟ إذا كانت الإجابة ‘نعم’ يرجى تزويدي بصورة التحقيق لمعرفة المتسبب ؟ وهل تم معرفة المتسبب واتخذت الاجراءات القانونية؟
6) هل تم توزيع سيارات خاصة لبعض الموظفين وغير الموظفين من خارج الشركة ( للأمناء وأشقاء بعض المدراء في الشركة) إذا كانت الإجابة ‘ نعم ‘ يرجى تزويدي من قام بتوزيع المركبات ، وما هى أسباب توزيع سيارات لغير المستحقين ؟ يرجى تزويدي بصورة من عقد الايجار مع شركة السيارات .
7) هل تم بيع عدد من الأراضي المملوكة لشركة كاسكو في منطقة الرقعي بملغ 5,000,000 خمسة ملايين والقيمة السوقية 12,000,000 اثنا عشر مليون دون مزايدة أو إعلان ، وهل الدلال شقيق لأحد المدراء ، وهل استقال المدير بعد إتمام البيعة ؟ إذا كانت الإجابة ‘ نعم’ يرجى تزويدي بأسباب قيام الشركة ببيع العقارات بهذه الخسارة الفادحة مع صور من إجراءات البيع واسم المشتري ، وهل تم محاسبة من قام بهذه الإجراءات ؟
8) هل تم التعاقد مع شركة (12 G )سنة 2004 لتركيب وصيانة جهاز الباركود بملغ 3500 دينار كويتي ، وتم التعاقد مرة أخرى مع شركة الخرافي للحاسبات الآلية في 2006 لتوريد وتركيب وصيانة نفس جهاز الباركود بمبلغ 9900 دينار كويتي وتم توفير شواغر وظيفية لهذا النظام و حتى هذه اللحظة لم يعمل هذا النظام ؟ إذا كانت الإجابة ‘نعم’ يرجى تزويدي بأسباب توقيع العقود دون العمل لبدء التشغيل ؟
9) هل تبين بعد التدقيق والفحص أن بعض المتقاعدين تم تسوية مستحقاتهم ونهاية الخدمة وصرف لهم مبالغ اكثر من المستحق دون وجه حق ، وهل الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة وافقو على صرف لهم استثناء المبالغ ب ( لا مانع ) ؟. إذا كانت الإجابة ‘نعم’ يرجى تزويدي بأسماء المتقاعدين والمبالغ التي تحصلوا عليها دون وجه حق ، وما هو السند القانوني لاستثنائهم وعدم المطالبة بإعادة الأموال منهم ؟
10) هل تقدمت عدد من الشركات لشراء الكراتين الفارغة ؟ إذا كانت الإجابة ‘نعم’ يرجى تزويدي بأسماء الشركات ونسخة العروض ، ولماذا منحت أحد الشركات هذه الكراتين لشركة واحدة مجاناً ، ويرجى تزويدي باسم الشركة واسم من قام باتخاذ هذا القرار ؟
11) هل تم تعيين مشرفين ومراقبين براتب 750 د.ك وهم لا يحملون شهادات أو خبرات سابقة وتم تعيينهم لمصالح شخصية وبعضهم أقارب النواب ؟ إذا كانت الإجابة ‘ نعم ‘ يرجى تزويدي بأسماء من تم تعيينهم بهذه الوظائف؟
12) هل تم ترقية عامل من وظيفة حامل حقائب إلى رئيس مجموعة ؟ إذا كانت الإجابة ‘نعم’ يرجى موافاتي بصورة من القرار ومبررات هذه الترقية ؟
13) هل تم تأجير 6 عمارات لموظفي شركة كاسكو ولكن لمصالح شخصية تم احتساب ايجار الشقة وليس للعمارة وذلك لزيادة سعرها وكثير من سكانها غير موظفين في كاسكو ؟ يرجى تزويدي بجميع عقود إيجار العمارات ، وهل تم طرح مناقصة لتأجير تلك العمارات ؟
14) هل تم تأجير شقة بالسالمية لطاهي في الشركة بمبلغ 800 دينار وتبين بأن الطاهي غير موجود بالشقة لمدة سنتين وأنه عقد وهمي وتم دفع لصاحب العمارة مبلغ 19200 الف دينار من المال العام ولكن عند التدقيق تبين أن الشقة مستأجرة للأغراض أخرى خاصة؟ إذا كانت الإجابة ‘ نعم ‘ يرجى تزويدي بصورة من عقد الشقة ومن قام بتأجير هذه الشقة وهل تم محاسبته ؟
15) هل تم توقيع عقد تأجير لنقل العمالة وذلك ل 15 سيارة بمبلغ 165 الف دينار وعند التدقيق تبين أن 8 سيارات هى التي تعمل ولا يوجد مراقب أو مشرف على تنفيذ العقد ؟ إذا كانت الإجابة ‘ نعم ‘ يرجى تزويدي بصورة من عقد شركة تأجير السيارات الخاصة بنقل العمال ، وهل تم طرح مناقصة للشركات ؟
16) هل تم صرف لبعض المدراء والموظفين بدلات وعلاوات دون وجه حق من المال العام ؟ إذا كانت الإجابة ‘ نعم ‘ يرجى تزويدي بأسماء المدراء والموظفين ، وما قيمة المبالغ التي صرفت بدون وجه حق ومن هو صاحب هذا القرار ؟
17) هل تبين بأن عدد كبير من الموظفين في الشركة يتقاضون رواتب في عقد الخدمات بالإضافة إلى رواتبهم دون وجه حق ؟ إذا كانت الإجابة ‘نعم’ يرجى تزويدي بأسماء الموظفين ، وما قيمة المبالغ التي صرفت بدون وجه حق ومن هو صاحب هذا القرار ؟
18) هل تبين أن عدد من الموظفين يتقاضون رواتب ومكافآت وعلاوات وبونص ودرجات بدون حضور أو انصراف وغير مسجلين بالبصمة لمصالح شخصية ، إذا كانت الإجابة ‘نعم’ يرجى تزويدي بأسماء الموظفين ، وما قيمة الرواتب التي يتقاضونها والمكافآت التي صرفت بدون وجه حق ومن هو صاحب هذا القرار بإعفائهم عن الدوام؟
19) لدى شركة كاسكو 4 أبواب لعدد 2 مبنى ويوجد رجل أمن عن طريق الخطوط الجوية لمدة 24 ساعة ولدى شركة كاسكو أيضا 54 كاميرا مراقبة للمبنى ، وتم تعيين 19 موظف أمن دون الحاجه لهم وهم طلاب جامعة وأبناء وأصدقاء للمدراء وبعض الأعضاء لمجلس الأمة ؟ يرجى تزويدي بأسماء جميع رجال الأمن بشركة كاسكو وصورة من عقودهم .
20) هل تم تغيير مسميات وظيفية لبعض الموظفين بالشركة من غير شروط وظيفية أو مؤهل أو تسكين وظيفي ؟ يرجى تزويدي بجميع القرارات التي اتخذت بتغيير المسميات الوظيفية والمبررات لكل قرار .
21) هل تم اعتماد المصادقة على الربع الثالث والأخير لميزانية شركة كاسكو والميزانية التقديرية خلال 2014 ، وفي 8/2/2015 تم مناقشة ميزانية التقدير وهذه مخالفة للقانون ؟
22) هل توجد مبالغ لم تحصل حتى هذه اللحظة بسبب أخطاء في مجلس الإدارة بسبب زيارة ( رئيس برواناي ) عن طريق الديوان الأميري ؟ إذا كانت الإجابة ‘ نعم ‘ يرجى تزويدي بقيمة المبلغ وأسباب عدم تحصيل هذه المبالغ؟

مقدم السؤال
د . عبدالله محمد الطريجي

شاهد أيضاً

«التمييز» تنظر الأربعاء المقبل دعاوى شطب الخليفة ومطيع والمحيلبي والحبيني

حددت محكمة التمييز يوم الأربعاء المقبل لنظر دعاوى شطب مرزوق الخليفة وأحمد مطيع وجابر المحيلبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض