(بدون) وعراقي خطّطا لهجوم في سيدني بـ (طعن الكلى وضرب الرّقاب)

433133_60037_Org__-_Qu90_RT728x0-_OS756x425-_RD728x409-

كويت نيوز: أكدت مصادر مطلعة في وزارة الخارجية أمس أن الوزارة تلقت معلومات من السلطات الأسترالية عن تورط شاب من فئة غير محددي الجنسية من مواليد الكويت ويدعى محمد كايد مع رفيق له، في التخطيط لعمل إرهابي في سيدني. وقالت السلطات الأسترالية ان الشابين اللذين اعتقلا الثلاثاء الماضي، كانا ينويان «طعن الكلى وضرب الرقاب» في عملية ينفذانها لمصلحة تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش).

وقالت المصادر إن «الوزارة اطلعت على معلومات خاصة بتورط فرد من فئة غير محددي الجنسية يدعى محمد كايد في التحضير للهجوم على مواقع في أستراليا، في إطار عمليات إرهابية ذات طبيعة متشددة دينياً»، ولكن الوزارة، بحسب المصادر، «لم تتخذ أي إجراءات في شأن الموقوف والذي يقيم في أستراليا بصفة مستمرة»، مشيرة إلى «عدم تلقي أي معلومات في شأن وجود ارتباطات له في الكويت أو شكوك حول أعمال إرهابية».

وتابعت المصادر أن «جهاز أمن الدولة يباشر تحرياته في خصوص التأكد من عدم ارتباط الموقوف بأي انشطة عدائية أو ارهابية داخل الكويت»، مؤكدة «أن الجهات الأمنية تعمل بيقظة شديدة للتأكد من عدم وجود أخطار إرهابية من جانب متشددين يستهدفون البلاد».

وكانت شرطة مكافحة الإرهاب الأسترالية، اعتقلت كايد البالغ من العمر 25 عاماً، ورفيقه عمر الكتبي البالغ من العمر 24 عاماً، وهو عراقي، خلال مداهمة منزل في ضاحية في غرب سيدني الثلاثاء الماضي، ووجهت إليهما تهمة التخطيط لعمل إرهابي. وضبطت الشرطة معهما ساطوراً وسكين صيد وتسجيل فيديو وعلماً لـ «داعش».

وذكرت وسائل الاعلام الاسترالية ان شرطة مكافحة الارهاب وضعت الشابين تحت المراقبة اللصيقة منذ فترة، لكنها قررت التحرك لاعتقالهما بعد توجههما الى محل لأسلحة الصيد حيث قاما بشراء السكين.

وقال موقع «9 نيوز» الاخباري الأسترالي ان كايد ممرض «دخل استراليا في العام 2012 بعد منحه تأشيرة بموجب لم شمل عائلي وترتيبات زواج»، فيما دخل الكتبي استراليا بجواز سفر مزور في 2009، وتم لاحقاً منحه تأشيرة حماية.

وطلب وزير الهجرة بيتر دوتون اجراء تحقيق فوري بملابسات دخول الكتبي الى استراليا.

وأعلن رئيس الوزراء الأسترالي طوني أبوت أن الشابين كانا بصدد شن هجوم له صلة بتنظيم «داعش» وتوعدا في تسجيل فيديو تمت مصادرته «بطعن الكلى وضرب الرقاب».

وأوضح أبوت أن الشرطة الاتحادية أطلعته على الفيديو. وكشف أمام البرلمان أن أحد المعتقلين قال وهو «راكع أمام علم جماعة الموت (داعش) وبيده سكين وأمامه ساطور: أقسم بالله العظيم سننفذ أول عملية لجنود الخليفة في أستراليا».

وأعلنت ناطقة باسم محكمة استرالية أن المعتقلين لم يمثلا أمام المحكمة في سيدني أمس كما كان مقرراً لأسباب أمنية، وأنه تحدد يوم 16 مارس المقبل لنظر قضيتهما.

وقالت الناطقة إن الاثنين سوف يمثلان في جلسة الاستماع عبر رابط فيديو من سجنهما، وانه من المتوقع أن يطلبا الإفراج عنهما بكفالة.

وأفادت الشرطة الاسترالية أول من أمس بأن الاثنين كانت تفصلهما ساعات فقط عن تنفيذ هجومهما عندما تحركت قوات مكافحة الإرهاب، وأنهما كانا قد فرغا لتوهما من تسجيل الشريط.

شاهد أيضاً

الأونروا: 800 ألف فروا من رفح يعيشون بالطرقات.. والمناطق الآمنة ادعاء كاذب

أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) السبت أن 800 ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض