الاحتلال يواصل تدمير غزة

1أعلنت جامعة الدول العربية هنا اليوم عن عقد جلسة خاصة لوزراء الخارجية العرب في ال7 من سبتمبر المقبل في القاهرة بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس لبحث كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية وتداعيات العدوان الإسرائيلي على غزة وكيفية دعم غزة إنسانيا وسبل اعادة اعمارها.

وقال نائب الأمين العام السفير أحمد بن حلي في تصريحات للصحافيين انه تم الاتفاق على عقد هذه الجلسة بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي خلال لقائهما الأخير بالقاهرة.

وأضاف أن الرئيس عباس سيقدم خلال هذه الجلسة الخاصة تقريرا عن كل جوانب وتطورات القضية الفلسطينية بدءا مما يجري من عدوان إسرائيلي على قطاع غزة والسبل الكفيلة بايقافه.

وأوضح ان الرئيس الفلسطيني سيتطرق كذلك إلى الجهود المصرية من أجل التوصل إلى هدنة طويلة لوقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي في سبيل ترسيخها وما يستلزم من تقديم أشكال المساعدات الإنسانية والاحتياجات الضرورية للفلسطينيين في قطاع غزة بالإضافة إلى رفع كل الحواجز الإسرائيلية وفتح المعابر المغلقة لإدخال كافة وسائل إعادة الإعمار.

وذكر بن حلي أن وزراء الخارجية سيستمعون إلى ما هو مطروح من خطوات مقبلة بالنسبة للتسوية السياسية المتعثرة والمتوقفة تماما بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وبين أنه سيتم بحث ماهية الخطوات الدبلوماسية التي ستتحرك بموجبها دولة فلسطين بدعم عربي سواء في ما يتعلق بدور مجموعة العمل العربية في الأمم المتحدة خلال اجتماعات الجمعية العمومية في سبتمبر المقبل.

واضاف ان هذا التحرك سيتم إثر انضمام فلسطين للوكالات والمنظمات والمواثيق المتفق عليها في إطار الأمم المتحدة باعتبارها ‘دولة بصفة مراقب’ الامر الذي يخولها كذلك من الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية لملاحقة إسرائيل في جرائمها ضد الشعب الفسلطيني.

وأوضح بن حلي ان وزراء الخارجية العرب سيعقدون جلسة تشاورية غير رسمية مغلقة في السادس من سبتمبر المقبل عشية انعقاد الدورة ال142 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري بناء على طلب الأمين العام للجامعة.

وذكر أن أهم ما تتميز به تلك الدورة أن العربي دعا لعقد جلسة خاصة لوزراء الخارجية عشية الاجتماع الوزاري للنظر خارج جدول أعمال الدورة في أمور تتعلق بالتحديات والمخاطر والأخطار التي تهدد بعض الدول العربية ‘منفردة أو ما يهدد النظام العربي ككل’.

وأشار الى أن الهدف من هذه الجلسة ‘لوضع الوزراء أمام التحديات الراهنة وبحث كيفية مواجهتها والأساليب الناجعة لتنقية الأجواء في الاطار العربي في ظل وجود اختلافات فى وجهات النظر وكيفية التعامل مع هذه التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي بمسؤولية’.

وأكد أهمية هذا اللقاء ‘كأحد الأساليب الناجعة للتحدث بكل صراحة وشفافية بين الأشقاء العرب للتعامل مع تلك القضايا الملحة’.

وأوضح أن العربي سيقدم مقترحات محددة في اطار مسؤوليته للتعامل مع هذه التحديات التي تهدد مقومات ومقدرات بعض الدول العربية مؤكدا أن الجامعة العربية في أمس الحاجة الى وحدة الموقف والتحرك العربي في مثل هذه الظروف.

وقال ان الكل متفق على أن المنطقة العربية لم تتعرض في تاريخها لمثل تلك التحديات التي تمثل للاسف تهديدا لبعض الدول في تكوينها ومقوماتها كدولة.

واوضح العربي ان الاوضاع المتدهورة في ليبيا ستكون بندا مهما أمام الدورة ال142 لوزراء الخارجية المرتقب مؤكدا حرص الجامعة على دعم امن واستقرار ليبيا بما يحقق تطلعات الشعب الليبي.

ولفت الى ان الجامعة ستشارك بوفد برئاسة العربي في اعمال الاجتماع الوزاري الرابع لدول جوار ليبيا الذي ستنطلق اعماله بالقاهرة غدا مشددا على اهمية هذا الاجتماع الذي ‘سيتم البناء على نتائجه لمواجهة الوضع الامني المتدهور في ليبيا’.

وذكر ان اجتماع دول الجوار سيحضره وزراء خارجية ليبيا والجزائر وتونس والسودان وتشاد ومسؤول من النيجر ومبعوث الاتحاد الافريقي الى ليبيا داليتا محمد داليتا اضافة الى مبعوث الجامعة العربية الى ليبيا ناصر القدوة.

شاهد أيضاً

عاجل | هيئة البث الإسرائيلية: إصابة الوزير غانتس بكسر في قدمه خلال رحلة قرب كيبوتس ياد مردخاي

عاجل | هيئة البث الإسرائيلية: إصابة الوزير غانتس بكسر في قدمه خلال رحلة قرب كيبوتس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض