لاري: ربط الخطة التنموية بالميزانية أساس لمصداقية الحكومة

578725تمهد الحكومة لاحالة الخطة التنموية الخمسية 2016/2015 – 2020/2019 الى مجلس الامة باجتماع موسع تعقده وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية د. هند الصبيح منتصف الاسبوع المقبل، مع عدد من وكلاء ومسؤولي الوزارات، بهدف شرح تفاصيل الخطة والاستماع الى ملاحظات المسؤولين بشأنها.
وذكرت المصادر ان مجلس الامة يترقب احالة الخطة اليه بعد انتهاء اجتماع الصبيح مع مسؤولي الدولة بشأنها، وتضمين الملاحظات الاخيرة عليها.
واكد عضو لجنة الشؤون المالية احمد لاري اهمية جهوزية الخطة قبل نهاية السنة الحالية، وان تصدر ميزانية السنة المقبلة بناء على الخطة.
وشدد لاري لــ القبس على ضرورة ارتباط الخطة بالميزانية المقبلة، مشيرا الى ان هناك اهتماما حكوميا واضحا بإصدار الخطة التنموية في توقيتها المناسب.

شدد النائب أحمد لاري على أن تكون الخطة التنموية جاهزة قبل نهاية السنة الحالية، وأن يتم إقرارها وصدورها بقانون من مجلس الأمة.

وأضاف لاري لــ القبس أنه بإقرار الخطة تكون ميزانية السنة المالية المقبلة مبنية على أساس صدور قانون الخطة التنموية.

وحذّر لاري من عدم ارتباط الخطة بالميزانية المقبلة، مشيراً إلى أن ذلك سيوقع المجلس والحكومة في الأخطاء السابقة نفسها، وتكون الميزانيات عبارة عن مصاريف الوزارات فقط من دون أسس وقواعد لهذه الميزانية.

وأوضح أن هناك اهتماماً واضحاً من قبل الحكومة لإصدار الخطة التنموية في توقيتها المناسب، حتى تكون متوافقة مع السلطة التشريعية من خلال الاطلاع عليها وإقرارها ولصقها بالميزانية العامة.

وذكر لاري أنه ينبغي على الحكومة أن تضع الخطة التنموية وفق مواصفات واضحة وبسيطة وقابلة للتطبيق وتخدم أهداف محددة، مشدداً على رفضه وضع خطة عبارة عن قص ولصق من الخطط التي سبقتها ولا تتسم بأهداف واضحة وقابلة للتطبيق.

الأزمة الإسكانية

وبيّن لاري أن السلطة التشريعية تريد، اليوم، أن تلتمس مصداقية الحكومة من خلال تعاونها مع النواب وتقديم خطة تكون على أساس القضايا التي يشتكي منها المواطنون كالقضية الإسكانية والانتهاء من أزمة عدد الطلبات الإسكانية التي وصلت إلى 120 ألف طلب.

وبيّن أنه بمعالجة القضية الإسكانية من خلال الاقتراحات الحكومية النيابية ورسمها في الخطة التنموية، فهنا بإمكاننا أن نؤكد أن الحكومة قد استفادت من الدروس الماضية التي استنزفت الوقت حتى وصلت في هذا اليوم إلى خطة قابلة للتطبيق.

وقال هناك قضايا مهمة يجب أن تبني الحكومة الخطة عليها، كالصحة وقضية تردي الخدمات الصحية وقضية العلاج بالخارج، إضافة إلى القضايا الأخرى التي تحتاج إلى فزعة حكومية – نيابية من أجل معالجتها سريعاً من خلال خطة الحكومة التنموية.

شاهد أيضاً

عاشور: مجلس الأمة مدعو بحكم الدستور لجلسة الأحد 21 الجاري.. التزاماً بالمواعيد الدستورية ودرءًا للشبهات

قال رئيس السن النائب صالح عاشور إنه انطلاقا من الحرص على المواعيد الدستورية المتعلقة بالجلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض