بمليار دولار.. الدوري السعودي فقط على mbc

7_31_201431629PM_2720260941تمكنت مجموعة mbc من الحصول على عقد نقل المسابقات الكروية في السعودية، في أضخم اتفاقية لحقوق البث التلفزيوني في المملكة بقيمة 4 مليارات و100 مليون ريال سعودي، أو ما يعادل 1.093 مليار دولار.

وحصلت mbc على حقوق النقل بعد رفع قيمة النقل التلفزيوني من 150 مليون ريال في الموسم الواحد إلى 410 ملايين ريال في السنة، لتشارك القنوات الرياضية السعودية في تحالف يخدم الفرق الرياضية ويحقق عوائد مالية تدعم خزائن الأندية.

بيان الاتحاد السعودي

وأصدر الاتحاد السعودي بياناً رسمياً حول فوز mbc بحقوق النقل بعد تحالفها مع الرياضية جاء فيه: ‘نظراً لتَقَدّم عدة شركات بعروض للاتحاد السعودي لكرة القدم للفوز بحقوق بثّ مباريات كرة القدم للأندية، وبعد استعراض هذه العروض فقد تم اختيار أفضلها، وهو العرض المُقدّم من تحالف بين التلفزيون السعودي ومجموعة mbc بعرض قيمته أربعة ملايين و100 مليون ريال سعودي لمدة عشر سنوات مع الكثير من المزايا المادية والفنية الأخرى’.

وذكر البيان أنه سيتم ‘بثّ الدوري السعودي للمحترفين وكأس الملك وكأس ولي العهد وكأس السوبر على قناة mbc ودوري الدرجة الأولى وكأس الأمير فيصل بن فهد ودوري درجة الشباب ودوري الناشئين على القناة الرياضية السعودية، وسيقوم الأستاذ أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم بالتوقيع على ذلك مع ممثلي التحالف يوم الخميس 7 أغسطس 2014 في الرياض’.

وستنقل قنوات مجموعة mbc مباريات دوري عبداللطيف جميل (الدوري السعودي) وكأس الملك وكأس ولي العهد، فيما سُتنقل بقية المسابقات (كأس الأمير فيصل، ودوري ركاء، ودوري الدرجة الثانية، ومسابقات الناشئين الشباب) عبر القنوات الرياضية السعودية، التي تعد الحليف الثاني مع مجموعة mbc وذلك مقابل 50 مليون ريال سنوياً.

تفاصيل العقد

وحقق عقد مجموعة mbc الذي قاد مفاوضاته الأمير عبدالله بن مساعد الرئيس العام لرعاية الشباب الكثير من المميزات، فبالإضافة لضخامة المبلغ واحترافية مجموعة mbc وتحالفاتها فإن العقد يمثل 260 مليون ريال سنوياً ستذهب مباشرة لصالح الأندية، فيما سيكون هناك مبلغ 100 مليون ريال سنوياً يخدم الأندية وتعاقداتها ومنتجاتها بشكل آخر كـ(قيمة إعلانية) في مجموعة قنوات mbc.

وتستطيع الأندية، وفقاً لجريدة الرياضية السعودية، من خلال هذا المبلغ الترويج والتسويق لمنتجاتها المختلفة، وبالتالي سيكون مساعداً في تحقيق عوائد مالية أكبر للأندية.

التعليق الرياضي

من جهة أخرى، اتفقت قنوات mbc مع المعلقين الكرويين السعودي جعفر الصليح والإماراتيين عامر عبدالله وفارس عوض بشكل رسمي للتعليق على المنافسات المسابقات الكروية، كما اتفقت مع المراسلين عبدالله العضيبي وعبدالرحمن الدحيم وبدر رافع ورياض المزهر للعمل معها.

وعلى صعيد المحللين الكرويين تمت مخاطبة كل من عادل البطي، وخالد الشنيف ويوسف خميس، فيما تشير المعلومات إلى وجود أسماء عدة يجري حالياً التفاوض معها سواء في التعليق على المباريات أو التحليل الفني.

شاهد أيضاً

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يعلن الأرباح المالية الجديدة في دوري أبطال أوروبا

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على نحو رسمي زيادة الأرباح المالية للأندية الـ 36 التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض