لأظافر صحية خلال شهر رمضان

healthynailsramadan

تُعتبر العناية بصحة وجمال الأظافر من الأمور المهمة التي تسعى إليها كل إمرأة تهتم أن تكون إطلالتها أنيقة، ولأن الأظافر جزء حساس في الجسم يلزمها عناية خاصة ومنتظمة لكي تبدو دائماً صحية وجذابة.
وخلال شهر رمضان المبارك تكثر الدعوات على موائد الإفطار، وبالتالي ستكثر الأعمال المنزلية وستتعرض أظافرك أكثر للعوامل الخارجية.

• عليك الانتباه إلى عدم استخدام أظافرك كأداة لجذب أو فتح الأشياء، فهذا يؤدي إلى إضعافهم وترققهم، مما يجعلها عرضة للكسر، و لحماية اظافرك من التشقق نتيجة تعرضها للكيماويات، فينصح بارتداء القفازات أثناء القيام بالأعمال المنزلية.

• للحصول على أظافر أقوى عليكِ بتهذيبها بشكل منتظم، مع المواظبة على بردها بمجرد نموها، ولكن عليك استخدام المبرد بشكل صحيح ويفضل استعمال المبرد الورقى بدلاً من المعدنى، وحاولي دائماً برد الأظافر في اتجاه واحد فقط وعندما تكون جافة تماماً، لأن الأظافر المبللة تكون ضعيفة عن المعتاد، مما يعرضها للكسر والتقصف.

• يعمل طلاء الأظافر على المدى الطويل على تجفيف الظفر، لذا إعملي من وقت إلى آخر على تركها من دون طلاء أو يمكنك تطبيق طلاء الأظافر الشفاف الغني بالمعادن والمغذيات الطبية للأظافر.

• خصصي لنفسك وقتاً مرة واحدة أسبوعياً على الأقل للاعتناء بأظافرك، وذلك باستخدام قطنة مبللة بزيت فيتامين «E»، ومرريها على أظافرك والجلد المحيط بها، قومي بعد ذلك بدفع الجلد برفق مع كريم مرطب، ثم وضع طبقة من مقوي الأظافر، فهذا يساعدك على الحصول على أظافر قوية.

• تجنبي مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون، لأنها تؤدي إلى جفاف الأظافر وهشاشتها، في المقابل يمكنك استخدام الأنواع التي تحتوي على الأسيتات.

الأظافر والغذاء
لا تقتصر العناية بالأظافر فقط على تقليمها، إنما صحة الأظافر تتأثر يالنظام الغذائي أيضاً لذلك يجب أن يكون متوازناً ويمد الجسم باحتياجاته الأساسية، لأن سوء أو نقص التغذية يؤدي إلى ضعف الصحة العامة الذي سيؤثر على صحة الأظافر.

• لمتانة وقوة الأظافر يعد الكالسيوم من العناصر المعدنية الضرورية وهو متوفر في الخضار ذات الأوراق الخضراء وفي الفاصوليا والحليب ومشتقاته.

• يعتبر الحديد من العناصر المهمة لصحة سلامة الأظافر، وهو متوفر في اللحوم والبيض والحبوب والخضار ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ إضافة إلى الخبز الكامل أو الأسمر.

• ظهور البقع البيضاء على الأظافر تعود لنقص عنصر الزنك، الذي يمكن الحصول عليه بكميات كافية في اللحوم والسمك والفطر وصفار البيض.

• إن ضعف بنية الأظافر قد ترتبط بنقص الوارد اليومي من الماء لذلك ينصح بتناول السوائل بكميات كافية أي مالا يقل عن ليتر ونصف من الماء يومياً من أجل المحافظة على صحة الجسم وسلامة الأظافر.

• للفيتامينات أهمية كبيرة مثل (A- E- B- C) بالإضافة إلى الأميغا3، فهي تمنح الأظافر مظهراً صحياً، كما أنها تمنع ظهور البقع وغيرها من العلامات الدالة على التقدم بالعمر.

• احصلي على كميات متوازنة من البروتين، فالأظافر تتكون من طبقات مقواة من بروتينات «الكيراتين»، لذا فأن كمية البروتين التي تحصلي عليها لها مفعول مباشر على مظهر أظافرك ونموها، حاولي الحصول على كميات متوازنة من البروتين من مصادر مختلفة، كاللحوم البيضاء والحمراء، منتجات الألبان ومنتجات الصويا.

وصفات منزلية
• يمكنك فرك أظافرك بواسطة معجون الأسنان، فكما يبيّض أسنانك سيبييض الأظافر، إفركي أظافرك بفرشاة الأسنان بروية من دون أن تؤذي الجلد المحيط بالأظافر، بعدها اغسلي أظافرك بالماء الفاتر واحرصي على إدخال الماء من تحت أظافرك.

• يعتبر الليمون من الفواكه الغنية بالأسيد المساعد في عملية التبييض، لذا انقعي أظافرك بوعاء من الليمون المقطّع لمدّة 10 دقائق.، حيث ستحصلين بعدها على أظافر تلمع من البياض وتشعرين بنقاوة ونظافة أظافرك على الإطلاق.

• للحصول على أظافر قوية نظيفة خالية من التقصف يمكن طلاء الأظافر بمزيج مكون من زيت الزيتون و زيت اللوز مع دلك الأصابع بهما فى الليل قبل النوم و ترك المزيج على الأظافر حتى الصباح.

شاهد أيضاً

أميرة ويلز كايت تعلن إصابتها بالسرطان وخضوعها لـ “المراحل الأولى” من العلاج الكيميائي

أعلنت أميرة ويلز كايت الجمعة أنها مصابة بالسرطان وتخضع للمراحل الأولى من العلاج الكيميائي، طالبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض