73 مرشحا يبحثون اليوم عن 5 مقاعد بثلاثة دوائر انتخابية

6_26_201412630AM_2551994791كويت نيوز: وسط هدوء تام، ودعوات مستمرة من المعارضة للمقاطعة، انطلقت صباح اليوم الخميس الانتخابات التكميلة لمجلس الأمة في ثلاث دوائر انتخابية .

ويتناقس 73 مرشحا على خمسة مقاعد برلمانية ، اثنان منها في الدائرة الثانية ، واثنان في الدائرة الثالثة ،وواحد في الرابعة.

وجاءت الانتخابات التكميلية بعد استقالة خمسة نواب سابقين وهم رياض العدساني وحسين القويعان وعبدالكريم الكندري وصفاء الهاشم وعلي الراشد.

وبدأ الناخبون في الدائرة الانتخابية الثانية بالتوجه الى صناديق الاقتراع منذ الساعة الثامنة صباح اليوم للادلاء بأصواتهم في الانتخابات التكميلية لمجلس الامة للفصل التشريعي ال14.
وسيقترع الناخبون في هذه الدائرة لاختيار مرشحين اثنين مكان النائبين السابقين رياض العدساني وعلي الراشد اللذين قدما استقالتيهما من عضوية مجلس الامة وتم اعلان خلو مقعديهما ويتنافس 22 مرشحا في هذه الدائرة لشغل المقعدين.
وأظهرت سجلات وزارة الداخلية أن اجمالي عدد الناخبين الذي يحق لهم التصويت في الانتخابات التكميلية في الدائرة الثانية يبلغ 50704 ناخبين وناخبات بينما كان عددهم 49755 ناخبا وناخبة في انتخابات مجلس 2013.
وكان مجلس الامة قد وافق في جلسته الخاصة في 15 مايو الماضي على قبول طلبات الاستقالة من عضوية مجلس الامة المقدمة من الاعضاء رياض العدساني وعلي الراشد عن الدائرة الثانية والدكتور عبدالكريم الكندري وصفاء الهاشم عن الدائرة الثالثة والدكتور حسين القويعان عن الدائرة الرابعة.
وتعد هذه الانتخابات التكميلية العاشرة في تاريخ مجلس الامة والسابعة التي تشارك فيها المرأة الكويتية ترشحا وانتخابا وتنافس في هذه الدائرة مرشحة واحدة في هذه الانتخابات.

كما فتحت مراكز الاقتراع في الدائرة الانتخابية الثالثة أبوابها منذ الساعة الثامنة صباحا أمام الناخبين والناخبات للادلاء بأصواتهم في الانتخابات التكميلية لمجلس الامة للفصل التشريعي ال 14 لاختيار مرشحين اثنين من بين 31 مرشحا بينهم ثلاث نساء.
ويدلي الناخبون في الدائرة الثالثة بأصواتهم لاختيار مرشحين اثنين مكان النائبين السابقين صفاء الهاشم و عبدالكريم الكندري اللذين تقدما باستقالتيهما من عضوية المجلس وتم الاعلان عن خلو مقعديهما رسميا من قبل المجلس.
ويبلغ عدد الناخبين والناخبات في الدائرة الثالثة 78601 ناخب وناخبة في ما يبلغ اجمالي عدد اللجان الأصلية والفرعية المخصصة للاقتراع في هذه الدائرة 84 لجنة ويقع مقر اللجنة الرئيسية لتجميع الأصوات في مدرسة اشبيلية الابتدائية للبنات بمنطقة كيفان.
وتعد هذه الانتخابات التكميلية العاشرة في تاريخ الحياة النيابية في الكويت وتأتي في أعقاب تقديم خمسة نواب استقالاتهم واعلان مجلس الامة في جلسته المعقودة في 15 شهر مايو الماضي خلو مقاعدهم رسميا.
والنواب السابقون الذين تقدموا باستقالاتهم من المجلس الحالي هم رياض العدساني وعلي الراشد من الدائرة الثانية وعبدالكريم الكندري وصفاء الهاشم من الدائرة الثالثة وحسين القويعان من الدائرة الرابعة.
وتجري هذه الانتخابات كسابقتها دون أي تغيير في مجرياتها والنظم المطبقة التي كان معمولا بها في انتخابات مجلس الامة القائم حاليا هي نفسها التي سيتم تطبيقها في هذه الانتخابات التكميلية.
وتستمر عملية الاقتراع التي بدأت الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الثامنة مساء وقد تتواصل الى ما بعد هذا الوقت لدى وجود ناخبين في مكان الاقتراع لم يتمكنوا من الاقتراع ولا تتم عملية الفرز الا بعد انتهاء عملية التصويت في لجان الدائرة كافة.

وتواصل مراكز الاقتراع في الدائرة الانتخابية الرابعة استقبال الناخبين و الناخبات منذ الساعة الثامنة صباحا للادلاء بأصواتهم في الانتخابات التكميلية لمجلس الامة للفصل التشريعي ال14 لاختيار مرشح واحد فقط.
ويتنافس في الدائرة الرابعة 19 مرشحا بينهم امرأة واحدة لشغل مقعد نيابي واحد مكان النائب السابق حسين قويعان الذي تقدم باستقالته من عضوية المجلس وتم اعلان خلو مقعده رسميا.
ويبلغ اجمالي عدد الناخبين في هذه الدائرة أكثر من 118 ألف ناخب وناخبة في حين يبلغ اجمالي عدد اللجان المخصصة للاقتراع فيها 118 لجنة منها 22 لجنة أصلية تتبعها 96 لجنة فرعية.
وتستمر عملية الاقتراع بصفة سرية حتى الساعة الثامنة مساء ويعلن رئيس اللجنة ختام عملية الانتخاب غير أنها قد تستمر الى ما بعد الثامنة مساء إذا تبين وجود ناخبين في مكان الانتخاب (داخل أسوار المدرسة) لم يتمكنوا من التصويت وعندئذ يقتصر التصويت على هؤلاء الناخبين دون غيرهم.
وبعد الاعلان عن انتهاء التصويت في جميع لجان الدائرة الاصلية والفرعية تتولى كل لجنة اجراء عملية الفرز في مقرها بالنداء العلني أما اعلان النتائج فهو منوط باللجنة الرئيسية وحدها بعد قيامها بجمع نتائج فرز صناديق الانتخاب لكافة لجان الدائرة بالنداء العلني.
وتنص المادة 84 من الدستور على انه ‘إذا خلا محل أحد أعضاء مجلس الأمة قبل نهاية مدته لأي سبب من الأسباب انتخب بدله خلال شهرين من تاريخ اعلان المجلس هذا الخلو وتكون مدة العضو الجديد لنهاية مدة سلفه’.
وتعد هذه الانتخابات التكميلية العاشرة في تاريخ الحياة النيابية في البلاد وتأتي في أعقاب تقديم خمسة نواب استقالاتهم وإعلان مجلس الامة منتصف شهر مايو الماضي خلو مقاعدهم رسميا وهم النواب السابقون رياض العدساني وعلي الراشد من الدائرة الثانية وعبدالكريم الكندري وصفاء الهاشم من الدائرة الثالثة وحسين القويعان من الدائرة الرابعة.

شاهد أيضاً

“الأرصاد”: طقس مائل للحرارة نهاراً ومعتدل ليلاً..و”العظمى”: 35

توقعت إدارة الأرصاد الجوية، أن يسود طقس مائل للحرارة لنهار اليوم الخميس، والرياح شمالية غربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض