الحمل «مُعدي» بين الصديقات!

téléchargementعندما يتعلق الأمر بصديقات قديمات درسن معا منذ أيام الثانوية، فإن الحمل قد يكون معديا بينهن.
إذ حينما تنجب إحداهن طفلا، يزيد احتمال أن تقرر الأخريات إنجاب طفل خلال العامين التاليين، بحسبما وجدت دراسة حديثة اقترحت مقولة جديدة: «قل لي من تصادق، أقل لك متى تنجب طفلا».

وتعتقد الباحثة الإيطالية «نيكوليتا بالبو» إحدى المشاركات في الدراسة أن تأثير الأصدقاء يمتلك قدرة كبيرة على تحديد متى تنجب المرأة طفلها الأول، وأن هذه الدراسة أزاحت الستار على بعض الآليات التي تؤثر على قرار إنجاب الأولاد.

وتضيف في الإصدار الصحافي للدراسة: «إنه من الممتع أن نلحظ أن أصدقاءنا القدامى في الثانوية يمكن أن يلعبن دورا كبيرا في قرارتنا الخاصة بالإنجاب حتى بعد انتهاء مرحلة الدراسة بفترة طويلة».

وكانت دراسة سابقة قد أظهرت الدور الكبير للأصدقاء في العديد من السلوكيات، كالتدخين وإدمان الكحول والرياضة، كما أشارت العديد من الدراسات إلى أهمية العامل الاجتماعي في الخصوبة، لكن يقول الباحثون إن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تثبت هذا النوع من الروابط بين الأصدقاء.

وقام الباحثون في الدراسة بمتابعة 1700 امرأة منذ عمر الـ 15 عاما وحتى عمر الـ 30 تقريبا، ودرسوا تأثير صديقات الثانوية تحديدا في الإنجاب الأول، كما ركزوا على الحمل المخطط له مسبقا وأهملوا الحالات التي يحدث فيها الحمل دون تخطيط مسبق.

شاهد أيضاً

مركز الكويت لمكافحة السرطان يقيم ورشة عملية لجراحة ترميم وتجميل الثدي

ينظم قسم جراحة الأورام بمركز الكويت لمكافحة السرطان ورشة عملية لجراحة ترميم وتجميل الثدي ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض