خليل عبدالله يسأل عن شركة تابعة للبنك الصناعي

4_22_2014120636PM_6750233321وجه النائب خليل عبدالله سؤالاً لوزير المالية حول توقيت وإجراءات وتفاصيل بيع إحدى الشركات المملوكة للبنك الصناعي ، كما يلي :

الثلاثاء 22 ابريل 2014
السيد / رئيس مجلس الأمة المحترم
تحية طيبة وبعد ،،،

يرجى توجيه السؤال التالي إلى معالي / وزيـــــــر المـــــاليــــــة المــــحترم .

نص السؤال
نما إلى علمنا أن بنك الكويت الصناعي بصدد بيع إحدى الشركات المملوكة له والتي تعتبر أصل منتج وذو قيمة (عقارية، صناعية، إنشائية ) والتي تمتلك قطعة أرض على الدائري الخامس مباشرة وتبلغ مساحتها 94,000 م٢ بقيمة ابتدائية تبلغ 6.800.000 مليون دينار .
وانه لم يتم إتباع الإجراءات السليمة للنظر في المتقدمين بشكل عادل ، وأثار شكوكنا إعلان المزاد المنشور بالصحف (القبس والوطن بتاريخ 27 مارس/2014 و 9/ إبريل/2014) عن بيع كامل حصص الشركة الصناعية للمباني والإنشاءات ش.م.ك.م. ونسبة 78,585٪ من الحصص في شركة ايديال الكويت للمقاولات العامة للمباني ذ.م.م. و ورد أيضا في إعلان المزاد أن موعد سداد القيمة خلال 3 أيام وهي فترة غير عملية وغير كافية مما يثير تساؤلنا إن كان هناك شبهة تنفيع لأحد الأطراف مما يخلق عدم عدالة وتكافؤ فرص مع الآخرين .

يرجى إفادتي وتزويدي بما يلي :
1. هل الفترة بين نشر الإعلان بالصحف وموعد المزاد كافية لدراسة وتقييم شركة بهذا الحجم (مشاريع مع وزارات الدولة بالملايين – أصول ومعدات – أرض بمساحة 94,000 م٢ ) ؟ وهل تم ذلك وفق الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات وخاصة لدى البنك؟ مع تزويدنا بنسخ من اللوائح والإجراءات والقرارات المنظمة لذلك .
2. كم إجمالي القروض المترتبة على الشركات المنوي بيعها ولصالح من من البنوك وما هي اتفاقية سدادها؟ وما هي الرهونات الضامنة لتلك القروض .
3. خلال فترة الأعوام الثلاث المنصرمة ، هل تقدم أحد بعرض لشراء الشركة ، مع تزويدنا بقائمة المتقدمين ، قيمة العروض ، طريقة الدفع ، أسباب الرفض . وما هي الإجراءات التي اتبعت لتقييم عروضهم؟
4. هل يوجد إجراءات و نظم داخلية لدى الشركة الكويتية للمشروعات الصناعية ( المملوكة للبنك) تحكم هكذا مزادات كما هو متعارف عليه ؟ مع تزويدنا بنسخ من تلك الإجراءات.
5. هل ناتج البيع بحسب القيمة الابتدائية المعلنة للمزاد في الصحف تحقق أرباحا للبنك أم خسائر؟ وما مقدارها ؟
6. هل يوجد مشتري ابتدائي كما هو متبع في مثل هذه الحالات ؟ مع تزويدنا بنسخة عن العقد الإبتدائي إن وجد .
مـقـدم الـسـؤال
د. خليــل عبد الله علي

شاهد أيضاً

جنان بوشهري: بيان “الصحة” عن توافر الأدوية “يناقض الواقع”..وسنعيد فتح الملف في المجلس مجدداً

قالت النائب د.جنان بوشهري إن بيان وزارة الصحة بشأن توفر الأدوية يناقض الواقع، مشيةر إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض