أعطال المحركات تطارد «بوينغ» في الفضاء.. إرجاء عودة أول رحلة مأهولة لها مجدداً

أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أنها أرجأت مجدداً عودة مركبة الفضاء ستارلاينر التابعة لشركة «بوينغ» إلى الأرض من محطة الفضاء الدولية وعلى متنها أول طاقم يستقلها من رواد الفضاء، وذلك لإتاحة المزيد من الوقت لمراجعة أمور تقنية واجهتها، وفق «رويترز».

ولم تحدد ناسا موعداً جديداً لرجوع المركبة، مما أثار تساؤلات حول موعد عودة رائدي الفضاء اللذين انطلقا في أول مهمة مأهولة لشركة «بوينغ». وكان موعد العودة قد تأجل من قبل إلى 26 يونيو بعدما كان من المحتمل في البداية أن تعود في 14 يونيو

وقالت ناسا في بيان أمس الجمعة: «يقيم مديرو المهمة فرص العودة المستقبلية بعد جولتي سير في الفضاء مخطط لهما من جانب المحطة في 24 يونيو والثاني من يوليو (تموز)».

وانطلق رائد الفضاء بوتش ويلمور وزميلته سوني وليامز، وهما أميركيان، على متن ستارلاينر في الخامس من يونيو، ووصلا إلى محطة الفضاء الدولية في محاولة أخيرة لحصول المركبة على شهادة من ناسا للاضطلاع بمهام الفضاء الروتينية.

وبعد اختبارها برحلتين غير مأهولتين منذ عام 2019، واجهت المركبة ستارلاينر هذه المرة خمسة أعطال في إجمالي 28 محرك دفع وتسرباً خمس مرات لغاز الهيليوم المخصص لزيادة ضغط تلك المحركات.

وترغب ناسا في أن تصبح «ستارلاينر» ثاني مركبة أميركية قادرة على الانطلاق برواد فضاء إلى المحطة الدولية، إلى جانب المركبة كرو دراغون التابعة لشركة «سبيس إكس» والتي تستخدمها ناسا بشكل رئيسي منذ 2020.

وتلاحق شركة «بوينغ» منذ سنوات مشكلات متعلقة بالتصنيع والسلامة، وفي أبريل (نيسان) الماضي هبطت طائرة من طراز بوينغ «737 ماكس 8» تابعة لخطوط «ساوث ويست» اضطرارياً في ولاية فلوريدا الأميركية بعد اندلاع حريق في محركها.

وفي فبراير2021، سقطت قطع من محرك طائرة شحن «بوينغ 400 – 747» بعد قليل من إقلاعها من مطار ماستريخت بهولندا.

والثلاثاء، أقر رئيس شركة «بوينغ» ديف كالهون بـ«خطورة» الوضع بشأن نوعية إنتاج مجموعة صناعة الطيران مؤكداً أمام لجنة تحقيق في مجلس الشيوخ الأميركي أن تقدما أحرز في هذا المجال. وقال كالهون «ندرك خطورة الوضع ونتعهد المضي قدما بشفافية كاملة وتحمل مسؤولية».

شاهد أيضاً

سحب صواريخ «فالكون 9» مؤقتاً بعد فشل مهمة أطلقتها «سبايس إكس»

أعلنت شركة ««سبايس اكس» أن صواريخ فالكون 9 التابعة لها، والتي تكتسب أهمية بالغة لقطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض