بكين: تطويق تايوان هدفه اختبار قدرتنا على الاستيلاء على الجزيرة

أ ف ب – أعلنت الصين، اليوم الجمعة، أنّ المناورات العسكرية التي تجريها حالياً حول تايوان، تهدف إلى اختبار قدرة جيشها على “الاستيلاء على السلطة” في الجزيرة المتمتّعة بحكم ذاتي.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن متحدث باسم جيش التحرير الشعبي الصيني، قوله إنّ “المناورات التي بدأت أمس الخميس وتنتهي اليوم الجمعة تهدف إلى اختبار القدرة على الاستيلاء على السلطة، وتوجيه ضربات مشتركة والسيطرة على مناطق رئيسية”.

وفرضت عشرات السفن والطائرات الحربية طوقاً حول تايوان، في خطوة قالت بكين إنّها بمثابة “تحذير جدّي” إلى “القوى الاستقلالية” في الجزيرة. وأتت هذه المناورات بعد 3 أيام من أداء لاي تشينغ-تي، الذي تصفه الصين بأنه “انفصالي خطر” اليمين الدستورية رئيساً جديداً للجزيرة.

وردّ الرئيس التايواني على تهديدات بكين بالقول إنّه “سيدافع عن قيم الحرية الديموقراطية، قائلًا “سأقف على خط الجبهة مع إخوتي وأخواتي في الجيش للدفاع معاً عن الأمن الوطني”، من دون أي إشارة مباشرة إلى المناورات الصينية.

وتتمتع تايوان بحكم ذاتي منذ العام 1949، عندما فرّ القوميون إلى الجزيرة بعد هزيمتهم على أيدي القوى الشيوعية خلال حرب أهلية شهدها برّ الصين الرئيسي.

ومنذ ذلك الحين، تعتبر الصين تايوان جزءاً من أراضيها ستستردّه حتى وإن تطلّب الأمر استخدام القوة.

شاهد أيضاً

حزمة مساعدات أمريكية كبيرة لقطاع الطاقة في أوكرانيا

تعهدت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، بتقديم حزمة مساعدات بقيمة 1.5 مليار دولار (1.18 مليار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض