حراك أوروبي للاعتراف بدولة فلسطينية

رويترز – أبدت دول أوروبية، استعدادها للاعتراف بدولة فلسطينية، ضمن جهود إيجاد حل دائم للقضية الفلسطينية.

وقال رئيس الوزراء الأيرلندي الجديد سيمون هاريس الجمعة، عقب اجتماعه بنظيره الإسباني إن أيرلندا تقترب من الاعتراف رسمياً بالدولة الفلسطينية، وترغب في القيام بذلك بالتنسيق مع إسبانيا ودول أخرى ذات تفكير مماثل.

وفي الشهر الماضي، أعلنت إسبانيا وأيرلندا ومالطا وسلوفينيا أنها ستعمل معاً نحو الاعتراف بدولة فلسطينية.

وتأتي الجهود في الوقت الذي أدى فيه ارتفاع عدد القتلى في غزة بسبب الحرب إلى إطلاق دعوات عالمية لوقف إطلاق النار وإيجاد حل دائم للسلام في المنطقة.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث الجمعة، إن هناك “مؤشرات واضحة” في أوروبا على أن دول القارة مستعدة للاعتراف بدولة فلسطينية.

والتقى سانتشيث في وقت سابق مع نظيره النرويجي يوناس جار ستوره في أوسلو في إطار حملته الدبلوماسية لحشد الدعم للاعتراف بدولة فلسطينية.

وقالت الحكومة الإسبانية الثلاثاء الماضي، إن رئيس الوزراء بيدرو سانتشيث سيجتمع مع عدد من نظرائه في الاتحاد الأوروبي خلال الأسبوع المقبل لمحاولة حشد الدعم للاعتراف بدولة فلسطينية.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة بيلار أليجريا، إن جدول أعمال سانتشيث يتضمن اجتماعات مع رؤساء وزراء النرويج وأيرلندا والبرتغال وسلوفينيا وبلجيكا تركز على موقف الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وأضافت أليجريا “نريد وقف الكارثة الإنسانية في غزة والمساعدة في إطلاق عملية سلام سياسية تؤدي إلى تحقيق حل الدولتين في أقرب وقت ممكن”.

شاهد أيضاً

ولي العهد السعودي يستقبل وزير الخارجية الأميركي

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض