طماطم أرجوانية !!! في الأسواق، قريباً…

2_1_201465349PM_6316119171بعد أن كان اسم الطماطم يشير إلى لون وطعم واحد وقيمة غذائية واحدة، فإن من المتوقع أن يتغير هذا جميعاً بعد إعلان شركات عالمية قرب توزيعها لطماطم أرجوانية اللون في أسواق العالم.

وتقول الشركات إن الطماطم الأرجوانية تختلف كثيراً عن الطماطم الحمراء في قيمتها الغذائية وفوائدها الصحية، إذ تشير الأبحاث إلى أن هذه الطماطم المعدلة وراثياً تتمتع بقيمة غذائية تشابه كثيراً القيمة الغذائية للعنب البري. وستكون السوق الكندية أول الأسواق التي ستستقبل أول 1200 لتر من عصير الطماطم الأرجواني مصدراً من بريطانيا.

وتشير الأبحاث إلى أن الصبغة المضافة إلى الطماطم والمعروفة باسم «الأنثوسيانين»، هي صبغة مضادة للأكسدة، بين الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أنها تساعد في مكافحة السرطان. ويأمل العلماء أن تحسن الطماطم الأرجوانية القيمة الغذائية للعديد من المأكولات مثل صلصات البيتزا والكتشب.

وتقول المشرفة على مركز الأبحاث البريطاني المنتج للطماطم الجديدة البروفيسورة كاثي مارتن «إن هذه الطماطم الأرجوانية ستمنح متناولها ذات القيمة الغذائية الموجودة في العنب والتوت البري، وستكون موجودة في غذائهم اليومي بأسعار في متناول الجميع»

وبحسب الـ«بي بي سي» فإن الصبغة التي منحت الطماطم اللون الأرجواني هي صبغة مأخوذة من نبات يسمى بالعربية أنف العجل، يهدف من نقلها إلى الطماطم السماح لمادة «الأنثوسيانين» المضادة للأكسدة بأن تتطور في الطماطم.

شاهد أيضاً

وفيات الخميس 28-3-2024

سعاد يعقوب علي الشاهين، أرملة/ علي غانم الشاهين، 82 عاما، (شيعت)، رجال: الخالدية، قطعة 1، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض