مجلس الأمة يبدأ غدا دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الـ17

في إطار التوجيهات السامية بتعزيز التعاون وتحقيق مزيد من الاستقرار السياسي لنقل الدولة إلى مرحلة جديدة من الانضباط والمرجعية القانونية يبدأ مجلس الأمة غدا الثلاثاء الفصل التشريعي ال17 بانعقاد الجلسة العادية لدور الانعقاد الأول.
ويستهل دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الجديد وفقا لجدول الأعمال بحفل الافتتاح إذ سيتفضل سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله بافتتاح دور الانعقاد ويتضمن إلقاء النطق السامي وكلمة رئيس مجلس الأمة بالسن وكذلك تلاوة الخطاب الأميري.
عقب ذلك ترفع الجلسة لفترة تودع خلالها لجنة الاستقبال سمو نائب الأمير وولي العهد ثم تستأنف الجلسة وتعقد الجلسة الأولى للنظر في بنود جدول الأعمال إذ سيؤدي أعضاء مجلس الأمة (رئيس وأعضاء مجلس الوزراء والنواب) اليمين الدستورية لمباشرة أعمالهم في مجلس الأمة.
وبعدها ينتقل مجلس الأمة في جلسته لانتخاب رئيس المجلس ونائبه للفصل التشريعي ال17 بالإضافة إلى انتخاب أمين السر والمراقب لدور الانعقاد الأول.
ومن المقرر أن ينتخب المجلس أعضاء لجنة إعداد مشروع الجواب على الخطاب الأميري البرلمانية وأعضاء اللجان البرلمانية الدائمة وهي لجان العرائض والشكاوى والشؤون الداخلية والدفاع والشؤون المالية والاقتصادية والشؤون التشريعية والقانونية وشؤون التعليم والثقافة والإرشاد والشؤون الصحية والاجتماعية والعمل والشؤون الخارجية والمرافق العامة والميزانيات والحساب الختامي وحماية الأموال العامة والأولويات.
ومن المتوقع أن ينتخب المجلس أعضاء اللجان البرلمانية المؤقتة (إن وجدت).
وفي هذا الشأن نصت المادة (85) من الدستور على أنه “لمجلس الأمة دور انعقاد سنوي لا يقل عن ثمانية أشهر ولا يجوز فض هذا الدور قبل اعتماد الميزانية”.
وقضت المادة (71) من اللائحة الداخلية للمجلس بأن “يجتمع المجلس جلسة عادية يومي الثلاثاء والأربعاء مرة كل أسبوعين وتعتبر جلسة يوم الأربعاء امتدادا لجلسة يوم الثلاثاء السابقة عليه ما لم يقرر المجلس غير ذلك أو لم تكن هنالك أعمال تقتضي الاجتماع”.
ونصت المادة (91) من الدستور على أن يؤدي عضو مجلس الأمة أمام المجلس في جلسة علنية اليمين قبل أن يتولى أعماله في المجلس أو لجانه فيما قضت المادة (93) من الدستور بأن “يؤلف المجلس خلال الأسبوع الأول من اجتماعه السنوي اللجان اللازمة لأعماله”.
وكان مجلس الوزراء رفع إلى سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في السابع من يونيو الجاري مرسوم الدعوة لافتتاح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الـ17 يوم غد الثلاثاء.
وكان سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أوضح في كلمة ألقاها نيابة عنه سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بتاريخ 17 أبريل الماضي أن حل مجلس الأمة 2020 هو الانتصار للإرادة الشعبية مما يتطلب معه ضرورة العودة إليها في انتخابات جديدة وسيواكب ذلك إصدار جملة من الإصلاحات السياسية والقانونية المستحقة لنقل الدولة إلى مرحلة جديدة من الانضباط والمرجعية القانونية منعا للخلاف ودرءا لكافة أنواع التعسف في استعمال السلطة من السلطتين التشريعية والتنفيذية وضمانا لحيادة ونزاهة السلطة القضائية بتعزيز نظام الحوكمة في تكوينها واختصاصاتها.
وقال سموه في تلك الكلمة “إن الخروج من تداعيات المشهد السياسي الحالي يتطلب منا الرجوع إلى الدستور باعتباره المرجعية ووثيقة الحكم والالتفاف حول الشعب وتنفيذ رغباته وإنه ترتيبا على كل ما تقدم واحتكاما للدستور ونزولا واحتراما للارادة الشعبية فقد قررنا حل مجلس الأمة 2020 المعاد بحكم المحكمة الدستورية حلا دستوريا استنادا للمادة 107 من الدستور والدعوة لانتخابات عامة في الأشهر القادمة”.
وصدر في الأول من مايو الماضي مرسوم بحل مجلس الأمة وتلاه صدور مرسوم آخر بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة وحدد السادس من يونيو الجاري موعدا للاقتراع.
وصدر أمس الأحد مرسوم بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء فيما استقبل سمو نائب الأمير وولي العهد اليوم الاثنين سمو رئيس مجلس الوزراء إذ قدم لسموه الوزراء كما أدوا اليمين الدستورية أمام سموه بمناسبة تعيينهم في مناصبهم الجديدة.

شاهد أيضاً

#عاجل #سمو_الأمير يستقبل سمو رئيس #مجلس_الوزراء والوزراء لأداء #اليمين_الدستورية أمام سموه

حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح يستقبل سمو الشيخ أحمد عبدالله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض