السعودي علي القرني يبدأ تجربة استمطار صناعي في الفضاء

نشر رائد الفضاء السعودي علي القرني عبر حسابه في “تويتر”، اليوم الجمعة، مقطع فيديو كشف فيه أنه بدأ بتجربة الاستمطار الصناعي في بيئة الجاذبية الصغرى، أو ما يعرف بانعدام الجاذبية.

يأتي ذلك بعد 4 أيام من وصول رحلة علي القرني ومواطنته ريانة برناوي إلى الفضاء، والبدء بإجراء تجارب بحثية وعلمية كما كان مخططاً لهما.

وقال القرني إن تجربته هذه ستساعد على رفع نسبة الاستمطار الصناعي بنسبة 50% حال نجاحها، مؤكداً أنه تم تجهيز التجربة بأيادٍ سعودية.

وتهدف التجربة إلى مساعدة العلماء والباحثين على ابتكار طرق جديدة لتوفير الظروف الملائمة للبشر، ومنها عمل الأمطار الصناعية؛ للعيش في مستعمرات فضائية على سطح القمر والمريخ.

كما ستسهم التجربة في تحسين فهم الباحثين لتقنية الاستمطار؛ ما يعمل على زيادة معدلات الأمطار في العديد من الدول.

يشار إلى أن رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني، كانا انطلقا مع زميليهما رائدة الفضاء السابقة في وكالة “ناسا” بيغي ويتسن، ورائد الأعمال الأمريكي جون شوفنر، على متن الصاروخ “فالكون 9” التابع لشركة “سبيس إكس”، الاثنين الماضي، في رحلة تنظمها شركة “أكسيوم سبيس”، نحو محطة الفضاء الدولية. حيث سيبقون لمدة 10 أيام.

وأثناء المهمة، يجري طاقم الرحلة أكثر من 20 تجربة علمية وتكنولوجية، ومن ضمن ذلك دراسة تأثيرات الفضاء على الصحة البشرية، منها تكنولوجيا الاستمطار التي بدؤوا بها.

ووصلت المركبة دراغون إلى المحطة الفضائية الدولية في تمام الساعة “13:12” بتوقيت غرينيتش، يوم الاثنين، بحسب تغريدة لمهمة أكسيوم، في رحلة تأتي ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء، الذي يهدف لتأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية، والمشاركة في إجراء التجارب العلمية والأبحاث الدولية المتعلقة بقطاع الفضاء.

وكانت المملكة أنشأت هيئة الفضاء في 2018، وأطلقت العام الماضي برنامجاً لإرسال روّاد إلى الفضاء.

شاهد أيضاً

iOS18.. التحكم في الأجهزة بالعين

أعلنت شركة آبل اليوم عن نظام التشغيل iOS 18 وستقدم ميزة تتبع العين على أجهزة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض