لماذا يُنصح بإبعاد الهواتف عن غرفة النوم؟

كثيرون هم الذين يصطحبون هواتفهم إلى السرير ويقومون بإجراء الاتصالات وإرسال الرسائل النصية أو تصفح المواقع، ويضعون هواتفهم إلى جانبهم أثناء النوم. وفي كل الأحوال، فإن ذلك يؤثر سلباً على عدد ساعات نومهم وجودتها.

 
ويُعد الحصول على نوم جيد أمراً بالغ الأهمية للصحة العقلية والجسدية، وهناك الكثير من الأسباب التي تدعوك إلى أن تتوخى الحذر في استخدامك للهاتف الذكي قبل النوم.

جودة النوم

موقع «هيلثي ليفينغ» سلط الضوء على مخاطر وضع الموبايل إلى جانبك عند النوم، حيث لاحظ الباحثون أن أولئك الذين يستخدمون الموبايل بشكل متكرر، خاصة في الليل، أكثر عرضة للإبلاغ عن عدم جودة النوم.

وربط الباحثون بين استخدام الهاتف المحمول والشاشة واضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية، أو دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية. كما لاحظوا أن الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف المحمولة يمنع إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يجعلك تشعر بالنعاس. وعادة ما تزداد مستويات الميلاتونين قبل النوم، ولكن الضوء الأزرق يثبط مستوياتها، وهذا ما يجعل النوم أكثر صعوبة. ووجد الباحثون أن التعرض لضوء الشاشات قبل ساعتين من الذهاب إلى الفراش يؤثر سلباً في النوم، وكان التأثير واضحاً بشكل خاص عند الأطفال.

تحفيز العقل

ولا يقتصر الأمر على توهج الشاشة الذي يقطع النوم، حيث تُعد الهواتف مصدراً غير محدود للمعلومات والتحفيز، الأمر الذي يثير حالة من اليقظة. وبين الباحثون أن الطبيعة التفاعلية للهواتف الذكية أو الأجهزة التفاعلية الأخرى، مثل ألعاب الفيديو، التي تتطلب تركيزاً ونشاطاً ذهنياً، لها تأثير سيئ في النوم.

وعلى الرغم من ندرة حدوث ذلك، حذر الباحثون من خطر اشتعال بطارية الهاتف عند استخدامه أثناء الشحن، واحتمال أن تسبب إصابة خطرة أو حريقاً في المنزل.

معلومات مهمّة

– ربط الباحثون بين استخدام الهاتف المحمول والشاشة واضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية.

– الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف المحمولة يمنع إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن النعاس.

– التعرض لضوء الشاشات قبل ساعتين من الذهاب إلى الفراش يؤثر سلباً في نوم الأطفال.

– تُعد الهواتف مصدراً غير محدود للمعلومات والتحفيز، الأمر الذي يثير حالة من اليقظة.

شاهد أيضاً

الكويت الـ 45 عالمياً في مؤشر الأناقة 2024

وفقا لدراسة حديثة أجرتها مجلة CEOWORLD، صنفت فرنسا على أنها الدولة الأكثر أناقة في العالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض